دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب قصير وادعية يوم الجمعة

0
دعاء يوم الجمعة
دعاء يوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة المستجاب مكتوب قصير وادعية يوم الجمعة يتميز بطابعه الخاص لدى كل المسلمين، حيث ان دعاء يوم الجمعة لما له من فضل كبير وعظيم الشأن عند الله تعالى ، يوم الجمعة هو يوم مبارك يكون فيه الدعاء المستجاب مقبول عند الله عز وجل، فالدعاء هو أكثر العبادات المحببة لرب العالمين ويطلق عليه مخ العبادة.

دعاء يوم الجمعة

الدعاء يوم الجمعة وصلاة الجمعة هي الصلة بين العبد وربه، فيها يغفر الله الذنوب وترتفع الدرجات وتحل رحمة الله تعالى علينا ، هذا ويستحب ان يبدأ الانسان يوم الجمعة بصلاة الفجر وبعدها اذكار الصباح و بعدها الدعاء نسأل الله الرحمة والمغفرة والعافية ودوام النعمة لنا ولكم.

سنعرض لكم من خلال هذا المقال دعاء يوم الجمعة في رمضان، وكيف يكون هذا الدعاء من مفاتيح الجنان بالإضافة إلى فضل دعاء الجمعة المبارك.

دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة

يوجد في يوم الجمعة ساعة استجابة للدعاء ، لا يُردُّ فيها الداعي أبداً وتُستجاب صلاته بإذن الله، ويُروَى عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن آخر ساعة في يوم الجمعة لا يٌرد فيها الدعاء ويُستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء في تلك الساعة.

حيث ورد في حديث البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:- قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم:- ” في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يُصلي فسأل الله خيراً إلا أعطاه”، واختلف العلماء الأجلاء على تحديد تلك الساعة، فمنهم من يرى أن تلك الساعة هي بعد صلاة العصر وقبل صلاة المغرب ليوم الجمعة، ومنهم من يروي أنها الوقت بين جلوس الإمام وحتى انقضاء الصلاة يوم الجمعة.

أفضل ادعية يوم الجمعة

ومن أفضل الأدعية في يوم الجمعة والتي يستحب الدعاء بها و اجمل دعاء هي التي يمكنك أن تدعو بها في ساعة استجابة وهي كالتالي:-

  1. ” اللهٌم لا تَحرِمني من رَحمَتك ، وسُبُوغ نِعمتك ، وشُمول عَافيتك ، وكَثرة عَطاياك ، ولا تَمنع عني رأفَتك ، ولا تُجازِني بحَسب أعمَالي ، ولا تَصرِف وجهَك عني يا حَيُ يا قَيُوم”
  2. ” اللهُم لَك الحَمدُ حَمدًا كثيرًا طيباً مٌباركاً، اللهُم لك الحَمدُ كما ينبغَي لجَلال وجهِك وعَظِيم قُوتك وسُلطانك، اللهم لكَ الحمدُ عددَ خَلقِك ومِدادَ كَلماتِك، اللهُم لَك الحَمد حَتى تَرضَى”
  3. اللهم انى أسألك يا فارج الهم وكاشف الغم ومجيب دعوة السائل، نسألك أن ترحمنا برحمتك الواسعة وسبوغ نعمتك وجزيل عطائك، ولا تصرف وجهك الكريم عنا يا ارحم الراحمين”.

دعاء يوم الجمعة ورمضان

 يعظم المسلمون يوم الجمعة بالدعاء والصلاة والاستغفار وقراءة القرآن والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، وجاء عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة؛ فيه خُلِقَ آدم وفيه أُدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة، وما من دابة إلا وهي مسيخة يوم الجمعة من حين تصبح حتى تطلع الشمس شفقاً من الساعة إلا الجن والانس، وفيه ساعة لا يصادفها عبد مسلم وهو يصلي يسأل الله شيئاً، إلا أعطاه إياه” رواه مسلم.

ورُويَ ايضاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال:- ” إن للجمعة حقاً فإياك أن تُضيع حرمته أو تقصر في شيء من عبادة الله والتقرب إليه بالعمل الصالح وترك المحارم كلها”.

افضل ادعية يوم الجمعة في رمضان

ومن أفضل الادعية في شهر رمضان المبارك هو دعاء يوم الجمعة ، لان له قدسية خاصة عندما تكون صائما وايضا في يوم الاسبوع المقدس لدى المسلمين كافة وهو يوم الجمعة ، في التالي سنعرض عليكم بعض ادعية الجمعة :-

  • اللهم في هذه الجمعة من رمضان ان ترزقني الصحة والعافية، وان تقبل صيامنا وقيامنا ودعائنا، وان تغفر لنا ذنوبنا، وان تكتب لنا الخير وان تسعد قلوبنا.
  • اللهم في هذه الجمعة المباركة من شهر رمضان فرج همي وهم كل من أحب يا كريم، واغفر لي ذنبي وذنب كل من أحب، وارزقنا حسن الظن فيك ودوام النعمة والرحمة.
  • اللهم ارفع اسمي واسم والديَّ وأهلي وأقربائي وكل المسلمين، وارزقنا الراحة لمن اصابه همَّ، والسعادة لمن به حزن، والفرج للمكروبين، والصحة للمرضى يا كريم.
  • اللهم في يوم الجمعة من رمضان ارزقني طاعتك وحسن عبادتك وعدم انقطاع دعائي لك، واسعد قلبي وقلب كل من أحب وكل ما نتمناه في صدورنا فحققه يا كريم.

دعاء يوم الجمعة مفاتيح الجنان

يوم الجمعة من الأيام المباركة التي يتضاعف فيها الأجر والحسنات على الاعمال والصلوات وخاصة فجر الجمعة، وقد رُوِيَ أن من صلى فجر يوم الجمعة حاضرا وجلس يقرأ القرآن حتى طلوع الشمس فقد رُفع له سبعون درجة في الفردوس الأعلى.

ومن أفضل الأعمال في يوم الجمعة هي الإكثار من ذكر النبي عليه الصلاة والسلام، في الصلاة على محمد وآله يوم الجمعة تعادل ألف حسنة، وتمحو ألف سيئة وترفع ألف درجة، فما من شيء أحب إلى الله يوم الجمعة من الإكثار من الصلاة على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وعلى آله الأطهار. 

فضل الدعاء يوم الجمعة

فضل الدعاء يوم الجمعة عظيم وكبير جدا ، ويستحب الدعاء بكل شيء تحبه ويقربك من الله وتكمن اهمية الدعاء يوم الجمعة في بعض النقاط الهامة وهي كالتالي:-

  • أن ذكر الله والاستغفار من أحب الأعمال يوم الجمعة، فعليك بكثرة الاستغفار والذكر وقول سبحان الله والله أكبر ولا إله إلا الله.
  • ننصحك أيضا عزيزي المسلم بكثرة قراءة القرآن في يوم الجمعة، فقد رُويَ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:- ” من قرأ سورة الكهف كل ليلة جمعة لم يمت إلا شهيدا وبعثه الله مع الشهداء و وقف يوم القيامة مع الشهداء”.
  • ويُروَى عن الإمام الصادق رضي الله عنه قول الرسول صلى الله علية وسلم:- ” من قرأ سورة السجدة في كل ليلة جمعة أعطاه الله كتابه بيمينه ولم يحاسبه بما كان منه وكان من رفقاء محمد وأهل بيته عليهم السلام”.

دعاء يوم الجمعة مكتوب

دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية الشريفة، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على القيام بعدد من الأمور في يوم الجمعة منها التطيب والتعطر والاغتسال قبل الخروج لأداء صلاة الجمعة، والتكبير في طريقة للمسجد وقراءة سورة الكهف، كما كان النبي يكثر في الدعاء يوم الجمعة لأنه يوم مبارك، وبه ساعة يستجاب بها الصلوات والدعوات.

ومن أهم الأدعية التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يرددها دائما هي كالتالي:-

  • رب أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليَ، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى عليَ.
  • اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.
  • اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضى ولك الحمد اذا رضيت يا رب العالمين.
  • اللهُم فرج لكل صابر وشفاء لكل مريض ورحمة لكل ميت وشهيد واستجابة لكل دعاء يا كريم.

دعاء يوم الجمعة للأحبة

في ساعة الاستجابة يوم الجمعة ندعو للأهل والأصدقاء جميعا بكل ما نتمناه ونرجوه، ونكثر من الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، والدعاء بظهر الغيب لجميع احبابنا، ومن أكثر الأدعية المحببة هي الدعاء للغير في ظهر الغيب فهي مستجابة باذن الله تعالى ومن امثلتها:- 

  • اللهمّ افتح لنا خزائن رحمتك يا كريم، اللهمّ امنحنا رحمتك ولا تعذّبنا في الدنيا والآخرة يا عظيم، وارزقنا رزقاً حلالاً طيباً يا رحمان يا رحيم، ولا تُحوِجنا إلى أحد سواك يا كريم، وزدنا لك شكراً وغنىً وتعفّفاً يا غني يا عظيم.
  • اللّهم اغفر للمسلمين جميعاً الأحياء منهم والأموات، وأدخلهم جناتك، وأجرهم من عذابك، ولك الحمد دائما وابدا وصلي اللهم على أشرف الخلق سيّد المرسلين محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعلى أهله وصحبه أجمعين.

دعاء يوم الجمعة المباركة

فلتحرص أيها المسلم على الدعاء يوم الجمعة لما له من فضل كبير، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنِ اغتَسَلَ يَوَم الجُمُعةِ، ومَسَّ من طِيبٍ إنْ كان عندَه، ولَبِسَ من أحسَنِ ثيابِه، ثم خَرَجَ حتى يأتيَ المَسجِدَ فيَركَعَ إنْ بَدا له، ولم يُؤْذِ أحَدًا، ثم أنصَتَ إذا خَرَجَ إمامُه حتى يُصلِّيَ؛ كانت كفَّارةً لِمَا بيْنَها وبيْنَ الجُمُعةِ الأخرى).

ومن أبسط الادعية التي يمكن ان تدعو الله بها: اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك يا كريم ، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.

دعاء يوم الجمعة مستجاب

وهكذا عزيزي المسلم نكون قد عرضنا لك في إيجاز سريع متجدد أهمية وفضل دعاء يوم الجمعة، فهو من مفاتيح الجنان، كما عرضنا لكم دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة، دعاء يوم الجمعة في رمضان، ودعاء الأحبة، كما عرضنا الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على فضل الصلاة والدعاء يوم الجمعة واستجابة الدعاء في يوم الجمعة، ونرجو ان يكون المقال وافيا لكافة تفاصيل دعاء الجمعة وقد نال اعجابكم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد