دعاء للوالدين جميل 2022 و دعاء للوالدين المتوفين

0

دعاء للوالدين جميل بالصحة والعافية والغفران والرحمة في الدنيا والآخرة، فماذا بعد برّهم وطاعتهم في المعروف سوى الجنة ونعيمها في الاخرة، فلقد أوصانا الإسلام ببرّهم وحثنا عليه، وقد جعل الله الجنة تحت أقدام الأمهات، ونهانا عن قول ما يحزن قلوبهم من اللفظ أو الفعل، لذلك نسأل الله دائماً وأبداً احفظ آبائنا وأمهاتنا ، وان يجعلهم من أهل الجنة وأصحاب الرضوان يارب يا منان يا ذا العرش المجيد.

دعاء للوالدين جميل

دعاء للوالدين جميل
دعاء للوالدين جميل

للوالدين فضل كبير علينا، فهم من أخذوا بأيدينا من الظلام الى النور وهم من علمونا حب الله وحب رسوله الكريم، فبدونهم لا تحلو الحياة ولا تطيب، وكلما كبرنا كلما وجدنا أنفسنا نحتاج إليهم أكثر وأكثر، لذلك كان لزاماً علينا دعاء للوالدين جميل، حيث يمكنك الدعاء للوالدين بتلك الأدعية المميزة والتي سنوردها لكم:

1. اللهم اغفر لوالديّ جميع ما مضى من ذنوبهم، واعصمهم فيما بقي من عمرهم، وارزقهم عملا زكياً ترضى به عنهما.

2. اللهم بارك لهما في عمرهما بركة تهنئهما بها في معيشتهما، وتلبسهما بها ثوب العافية في قلبهما وروحهما وعقلهما وجسدهما.

3. اللهم أغنهما من فضلك، وأعنهما في حلّهما وترحالهما وذهابهما وإيابهما ، وخفف عنهما كل شيء.

دعاء للوالدين يوم الجمعة

دعاء للوالدين يوم الجمعة حيث يعتبر يوم الجمعة من الأيام المفضلة لدى المسلمين بوجه عام، كما أنه من الأيام المفضلة التي يستجيب الله فيها الدعاء، وفيه ساعة استجابة للدعاء تكون بعد صلاة العصر ، وهو بمثابة يوم عيد للمسلمين و دعاء يوم الجمعة مفضل بشكل كبير عند المسلمين لمكانته الخاصة لدى الجميع، ويمكنك الدعاء للوالدين يوم الجمعة بهذه الأدعية:

اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدي من بركاتك ورحمتك ورزقك.

اللهم ألبسهما العافية حتى يهنئا بالمعيشة، واختم لهما بالمغفرة حتى لا تضرهما الذنوب.

اللهم ارزقهما عيشاً قاراً، ورزقاً دارّاً، وعملاً باراً .

اللهم أجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك اللهم أسعدهم بتقواك.

اللهم أجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك اللهم أسعدها بتقواك.

دعاء للوالدين المتوفين

لا تنسى الدعاء لوالديك المتوفين فإنه لهما نورًا في الآخرة، ولك نورًا في الدنيا والآخرة، ولا تنسى بأنه سيكون هناك يوم تكون فيه تحت الثرى ، و تتمنى لو يدعو لك أحد أبنائك دعوة بالخير تنير لك قبرك، ويستحق الوالدين كل الدعوات الجميلة التي تملأ القلب سكينة بذكرهم، ولقد حثنا ديننا الاسلامي الحنيف على بر الوالدين بالدعاء ، حيث ان مشروعيتها في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:-

((يا رسول الله! هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد وفاتهما؟ قال: الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما، وإكرام صديقهما)). 1

(إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له). 2

ومن تلك الأدعية المشهورة للوالدين المتوفين، سنذكر لكم بعضها في التالي:

اللهم ارحم أبي وأمي وعوضهما عن كل ألم أصابهما بجنة عرضها السموات والأرض.

اللهم كما أمطرت علينا من خيرك، أمطر على قبور من رحلوا من سحائب رحمتك.

اللهم اجعل لهم في كل قطرة مطر راحة ومغفرة لأبي وأمي يا رب العالمين.

دعاء للوالدين من القرآن

لقد ذكر القرآن الكريم مواضع عديدة تتضمن الدعاء للوالدين فيه، وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على فضل الدعاء للوالدين والاستغفار لهما ، وأثره على النفوس ، ويمكنك الدعاء للوالدين بما ورد في كتاب الله من تلك الأيات:

رَبِّ ٱجْعَلْنِى مُقِيمَ ٱلصَّلَوٰةِ وَمِن ذُرِّيَّتِى ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَآءِ(40) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (41)

سورة ابراهيم

فَتَبَسَّمَ ضَاحِكًا مِّن قَوْلِهَا وَقَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ (19)

سورة النمل

وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ(15)

سورة الاحقاف

دعاء للوالدين الاحياء

بلا شك ان الدعاء للوالدين هو اقل الواجب الذي ينقوم به وخاصة اذا كانا احياء ، حيث يرفع الله المؤمنين درجات بالدعاء في الدنيا والآخرة، لذلك فإن دعائك لوالديك رحمة لهما في الدنيا والآخرة، كما أنه رحمة لك أيضًا ورضا من الله سبحانه وتعالى، فرضاهم عليك بالدنيا وما فيها حيث الجملة المشهورة عندنا والتي تقول : يا رضا الله ورضا الوالدين ، هذا ويمكنك الدعاء للوالدين الاحياء أجمل دعاء كالتالي:

رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمتَ عليَّ وعلى والديَّ وأن أعمل صالحًا ترضاه، وأدخلني برحمتك في عبادك الصالحين وأصلح لي في ذُريتي إني تُبتُ إليكَ وإني من المُسلمين.

اللهم ورضهم علينا ، اللهم ولا تتوفاهما إلا وهما راضيان عنا تمام الرضى ، اللهم و اعنا على خدمتهما كما ينبغي لهما علينا، اللهم اجعلنا بارين طائعين لهما.

ربي ارزقني بر امي وابي ، ربي ادمهم لي نعمة ومدهم بالصحة والعافية، وأدخل البهجة على قلوبهم ، وارحمهم في الدنيا والآخرة ،واجعلهم من أصحاب الجنة.

دعاء للوالدين المتوفين مكتوب

دعاء للوالدين المتوفين مكتوب ، حيث ان هناك العديد من الأدعية التي يمكننا ذكرها للوالدين المتوفين، فقد قال المصطفى في ذلك وولد صالح يدعو له، فإذا كنت تدعو لوالديك وتتذكرهم دائمًا بدعواتك المميزة، فأنت من الصالحين الذين لهم أعالي الجنان، ويمكن أن تدعوا دائمًا لوالديك بالكثير من الأدعية.

اللهم ارحم والدينا واغفر لهم وارض عنهم رضا تحل به عليهم جوامع رضوانك وتحل به دار كرامتك وأمانك ومواطن عفوك وغفرانك وادر به عليهم لطائف برّك وإحسانك.

اللهم ارحمها و اغفر لهما و انظر اليهما بعين لطفك و كرمك يا أرحم الراحمين.

ادعية للوالدين

من بَرَّ والديه في ادعية للوالدين فقد حاز رضا الله ورسوله ونعيم في الدنيا والرضوان في الآخرة، حيث يجب علينا الدعاء المستمر لهم بكل ما هو جميل، بالخير والرزق والصحة والراحة والسكينة والجنة ، وكل ما هو جميل بالدنيا والآخرة، ومن تلك الأدعية ما يلي:

اللهم إنك كريم عفو تحب العفو فاعفو عن والداي.

اللهم أجعل أمي ممن تقول لها النار أعبري فإن نورك أطفأ نــاري وتقول لها الجنة أقبلي فقد أشتقت إليك قبل أن أراكِ، اللهم آمين.

اللهم أرزق امي وابي فوق عمرهم عمرا ، وفوق صحتهم عافية، ولا تحرمني من وجودهم ورضاهم ، واجعل سعادتهم كظلهم ترافقهم .

دعاء للوالدين بالشفاء

من رزقه الله نعمة بِرِّ والديه فقد رزقه نعيم الدنيا والآخرة، فالوالدين هم نور الدنيا وجنة الآخرة، لقد مرا بكثير من التعب المستمر من أجل راحتنا، وشقُّوا على أنفسهم من أجل حياة سعيدة لنا، ومهما فعلنا من أجلهم لن نوفيهم حقهم، ويجب الدعاء للوالدين بالشفاء من دعاء الشفاء في حال مرضهم كالتالي:

  1. اللهم اشفِ والداي أنت الشافي المعافي سبحانك ربي إنّ والداي قد مسّهم الضر وأنت أرحم الراحمين.
  2. اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقماً أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.
  3. اللهمّ اشفه والداي شفاء لا يغادر سقما ، اللهم وبرحمتك فين وفيهم اسألك ان تخفف عنهم ما هم فيه وان ترحمهما في الدنيا والاخرة.
  4. اللهم اشف امي وابي انت الشافي لا شفاء الا شفائك شفاء لا يغادر سقما.

دعاء للوالدين قصير

يجب على الأبناء أن يدعوا لآبائهم وأمهاتهم بكل الأدعية الرائعة ، والتي تفيض منها القلوب راحة وسكينة، فلا عز في الدنيا مثل عز الوالدين ولا نعيم في الدنيا مثل نعيمهم؛ لذا يجب علينا الدعاء لهم بأجمل الأدعية والتي منها:

اللهم ارض عن ابي وامي وادخلهم الجنة

يا رب ارحم ابي وامي وانت ارحم بهما منا.

يا ذا الجلال والاكرام نسألك ان تمد في عمر ابي وامي في كل الخير.

اللهم اجعلهما من الذاكرين لك الشاكرين لك الطائعين لك المنيبين لك، اللهم واجعل أوسع رزقهما عند كبر سنها وانقطاع عمرهما.

دعاء للوالدين بالرحمة

الوالدين هم من أخذوا بأيدينا لنخطوا أول خطواتنا، وهم من سهروا على راحتنا، للوالدين فضل كبير علينا، مهما فعلنا معهم من معروف فلن نوفى ما تكبداه كلاً منهما من عناء لأجل راحتنا وسعادتنا، ويمكنك الدعاء للوالدين بالرحمة كالتالي:

اللهم يا من قلت وقولك الحق “وبالوالدين إحسانا” إنا نسألك رضاك ثم رضا والدينا، اللهم اغفر لوالدينا، وارحمهم، وتجاوز عنهم.

اللّهم لا تحرمهم سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنهم مواهبك لسوء ما عندهم، ولا تصرف وجهك الكريم عنهم، برحمتك يا أرحم الراحمين.

إلى هنا نكون قد انتهينا من ذكر أفضل دعاء للوالدين جميل ، واشهر الأدعية للوالدين بالرحمة والمغفرة، و الدعاء لهم يوم الجمعة وهو يوم مبارك يحبه جميع المسلمين، كما يمكننا الدعاء لهم بالشفاء في مرضهم، والدعوة لهم بالرحمة في الدنيا وفي الآخرة، كما أن هناك العديد من الأدعية في القرآن والسنة للوالدين، هذا ونتمنى لكل آبائنا الرحمة والمغفرة في الدنيا والآخرة.

مراجع

  1. منقول بر الوالدين بعد وفاتهما عن موقع ابن الباز.

2. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبي هريرة، الصفحة أو الرقم: 1631، صحيح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد