دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور 2021 مستجاب في نفس اليوم

0

دعاء قضاء الحاجة الذي نتضرع به إلى المولى عز وجل وندعوه به من أجل رجائه سبحانه وتعالى ليتم لنا أمرًا ما، أو يبعد عنا أمر آخر، كما نبتهل باسم الله ونحمده كثيرًا ونذكره بصفاته وأسمائه الحسنى رغبة في تقبل دعائنا وأن يفيض علينا من فضله ونعمته وبركاته، هذا وقد أكد العديد من العلماء والمشايخ على أن صلاة الحاجة هذه من السنن المستحبة للانسان المسلم، التي يلجأ بها العبد إلى  ربه طمعًا في فضله ورحمته ورضوانه وان يقضي حاجته.

دعاء قضاء الحاجة
دعاء قضاء الحاجة

دعاء قضاء الحاجة

دعاء قضاء الحاجة يعد من أكثر الأدعية المفضلة لدى الكثير من المسلمين، والتي يستحب قبل ذكرها الوضوء ثم الصلاة ركعتين تامتين ثم يقول الدعاء كاملًا على أن يصلي على نبينا المصطفى قبل الدعاء وبعده، فبذكره تطيب القلوب وتنحل العقد، ولدعاء قضاء الحاجة صيغ متعددة، يمكنك ذكر ما يوده قلبك وترغب فيه.

وقد علمنا المصطفى طريقة دعاء قضاء الحاجة عندما جاء رجل أعمى إلى نبينا الكريم فقال له:-

« يا رسول الله ادع الله أن يرد إلىّ بصري، فقال له النبي اصبر، فرد عليه الأعمى: ليس لدي أحد يقودني، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم توضأ وصل ركعتين، ثم قل: «اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة، يا محمد إني أتوجه بك لربك فتقضى حاجتي، ثم اذكر حاجتك» ، فقيل: «فما أسرع ما عاد الأعمى وقد رد الله عليه بصره»، 

أدعية مستجابة لقضاء الحاجة

هناك العديد من صيغ الأدعية المستجابة لقضاء الحاجة التي يستحب أن تدعو بها وقت التضرع للمولى عز وجل من أجل قضاء الحاجة، كما يفضل وقت الدعاء أن تكون على وضوء وأن تصلي ركعتين بنية اللجوء للمولى عز وجل من أجل قضاء حاجتك ووصول غايتك، فالله عز وجل يحب عبده الشكور الذي يشكره على نعمه ويحمده على فضله ويثني عليه لما فضله به عن سائر خلقه، ومن أدعية قضاء الحاجة ما يلي:

1. « اللهمّ إنّي اسْألك واتوَجَه إِليك بِنبِيك سَيدنا محمد نبي الرحمة – إني اتوجه إليك إلى ربي- ويطلب حاجته- ويقول اللهم شفعه في وشفعني في نفسي »

2. لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي رضا لك إلا قضيتها يا أرحم الراحمين. 

دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم

يحب الله عبده كثير الدعاء والتضرع له، في كل وقت وكل آن، خاصة وقت الحاجة إليه، فكلما أراد الإنسان سعة بالرزق أو الحصول على زوجة صالحة أوزوج صالح أو الحصول على عمل ما، وكذلك من أجل شفاء من نحب من مرض ما، كما يدعو المسلم ربه وقت حاجته لفك كربة وقضاء دين، وكذلك ندعو دعاء قضاء الحاجة ونصلي لىه طمعًا في التخلص من مشكلة قد تواجه المسلم في أي وقت، فالله هو الملجأ والملاذ لكل من رجع إليه، ومن تلك الأدعية:

«لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

الدعاء المستجاب لقضاء الحاجة

كذلك يمكننا الدعاء لله عز وجل من أجل قضاء الحاجة التي يريدها عقلك ويتمناها قلبك أيضًا، ويستجيب الله لكل خير هو لك، ويستحب الدعاء بقضاء الحاجة في وقت الصيام حيث هناك وقت عند الافطار يكون فيه دعاء مستجاب ؛ لذا يمكنك أن تصوم في يوم ما بنية قضاء حاجتك، وتدعو الله عز وجل بأدعية قضاء الحاجة أثناء الصيام وعند الافطار، ومن تلك الأدعية ما يلي:

لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.

اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ

دعاء قضاء الحوائج

يجب على المسلم الذي يحتاج قضاء حاجة ما ويدعو الله بها، أن يشكر الله على نعمه وفضله بعد والوضوء وصلاة ركعتين، ثم نقوم بالصلاة والسلام على أشرف المرسلين، هذا ويحب أيضًا أن نختار الوقت المناسب للدعاء من أجل قضاء الحاجة أيًا كانت، ومن تلك الأوقات:

الوقت بين جلوس الإمام لإلقاء خطبة يوم الجمعة حتى إقامة صلاة الجمعة، وفي ذلك قال الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنه في يوم الجمعة ساعة لا يسأل الله أحد فيها شيئا وهو قائم يصلي إلا أعطاه الله إياه وأشار إلى أنها ساعة قليلة. 

دعاء لقضاء الحاجة في دقائق

يستجيب الله دعاء المضطر إذا دعاه ويقبل منه توبته ويحقق له أمنيته، فالتضرع لله عز وحل له معنى كبير وهو أن الإنسان ضعيف أمام قدرة الله وأن الله وحده هو القادر على كل شئ، ومن الأدعية التي تدعو الله عز وجل بها:

اللهم إني أسْألك بِعزك الذي لا يُرام، ومُلكك الذي لا يُضَام، ونُورك الذي ملأ أرجَاء عَرشك أن تقْضي حَاجتي.

وقت أدعية مستجابة لقضاء الحاجة

يمكنك الدعاء في الأوقات المستحبة لذلك والتي تكون مفضلة عند الله للدعاء ولا يُرد للمسلم فيها دعاء ولا طلب، ومن تلك الأوقات:

  • الوقت الذي يقع بين الأذان والإقامة يعتبر من أفضل أوقات الدعاء، كما أنه الوقت المستحب لذكر الله والتضرع إليه، وفي ذلك قال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: « الدُّعاء لا يُرد بَين الأذان والإقَامَة ».
  • وقت الصيام، وذلك لأن الصيام يعد تقربًا لله وتكفيرًا للذنوب، وتطهيرًا للقلوب، ولأن دعاء الصائم مستجاب فيفضل أن تصوم وتتوضأ وتصلي ركعتين بنية صلاة الحاجة وتدعو الله بأسمائه الحسنى كثيرًا، وتتضرع له.

دعاء صلاة الحاجة

هناك صيغ مختلفة للدعاء لله عز وجل من أجل قضاء الحاجة وتحقيق المنال، يمكنك أن تدعو ما يطيب به فؤادك وما تجده حاريًا على لسانك، ومن ذلك:

سُبْحَان المُنفّس عَن كُلّ مَديون، سُبحَان المُفرّج عَن كل مَحْزون، سُبحان مَن جَعَل خَزائِنه بَين الكَاف والنُون، سُبحَان مَن إذا أرَاد شَيئاً أن يقول له كُن فيَكون.

دعاء لقضاء اصعب الحوائج

عليك أن تدعو الله في أكثر الأوقات استجابة للدعاء ، والتي ذكرها المصطفى صلوات الله عليه في أكثر من موضع، ومن ذلك:

قيل أن للدعاء في السجود استجابة لا مثيل لها، وفي ذلك يقول -عليه الصلاة والسلام-: “أمّا الرُّكُوع فعَظّمُوا فيِه الرّب، وأمّا السُجود فاجْتهِدوا في الدُعاء فقُمْن أن يَستجَاب لكُم”.

دعاء لتيسير الأمور وقضاء الحوائج

كما أن الدعاء لقضاء الحاجة في الثلث الأخير من الليل مستجاب بفضل الله، وقد ذكر لنا حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ذلك قائلًا:

« يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له».

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور

إلى هنا نكون قد انتهينا من ذكر فضل دعاء قضاء الحاجة والوقت المستحب للدعاء به، وكذلك أهم الأدعية التي يمكنك الدعاء بها أيضًا، كما تعد صلاة قضاء الحاجة سبيل من سبل الاستجابة لما تهوى النفس ويميل القلب، هذا ونتمنى لكم أن يتقبل الله منكم دعائكم وصالح دعائكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد