دعاء دخول السوق فضله وبركته ونصه كاملا

2

دعاء دخول السوق من السنن المستحبة التي أوصانا بها المصطفى صل الله عليه وسلم، وذلك لما لها من فضل في عموم البركة في المال وما تشتريه به في داخل السوق، فذكر اسم الله عز وجل على كل شيء يزيده ويباركه سواء كان في دعاء الرزق او في غيره فتزداد البركة ويزداد الخير دائما باذنه تعالى، كما أنه يعد فرصة طيبة لذكر الله وكسب المزيد من الحسنات عندما تذكّر غيرك ايضاً بذكر الله.

دعاء دخول السوق

دعاء دخول السوق
دعاء دخول السوق

لقد أشار المصطفى صلوات الله عليه إلى آداب دخول السوق وأهم السلوكيات التي ينبغي أن نتّبعها، ولعل أهم تلك السلوكيات أن ندعو دعاء السوق ، وأن نذكر الله طيلة وقت تواجدنا في السوق، وهي بذلك من السنن التي أكد عليها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وإليكم دعاء دخول السوق :

لا إله إلا الله وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد، يُحيي ويُميت، وهو حي لا يموت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير.

رواه الترمذي.

ورد عن عائشة -رضي الله عنها-: “كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يذكر الله على كل أحيانه”.

يقول الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله- (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا* وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا)) .

[سورة الأحزاب(41) (42)]

فالإنسان دائما وابداً يذكر الله سبحانه وتعالى سواء كان في السوق او في غيره ، حتى ولو كان بين الناس فيذكر الله، حتى يذكِّرهم، و حتى يعينهم على ذكر الله.

دعاء السوق 

ينبغي علينا التعرف على آداب دخول السوق التي أوصانا بها سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، والتي من أولها ذكر دعاء السوق، كما ينبغي علينا أن نقلل من التوجه للسوق والذهاب إليه الا في وقت حاجتنا الضرورية فقط؛ ولعل ذلك ينبع من أن كثرة التوجه للأسواق يجعل القلب يتعلق بالدنيا ومتاعها ويمكن ان يرى في داخله مناظر مخلة بالاداب والاخلاق العامة، وينبغي علينا الدعاء ببعض الأدعية الأخرى فور دخولنا السوق، ومن تلك الأدعية ما يلي:

اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك. شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته.

دعاء السوق والشراء

يجب على المسلم أن يلقي تحية الإسلام على من يقابله في السوق، وهي بذلك أحد السنن الثابتة أثناء دخول السوق، سواء كنت تعرف الأشخاص الذين تلقي عليهم السلام أو لا تعرفهم أيضًا، كما ينبغي عليك ترديد العديد من الأذكار والأدعية التي تجعل قلبك متعلقًا بذكر الله غير لاهيًا عنه بأي متاع من أمتعة الدنيا، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  1. اللَّهُمَّ لاَ تُؤَاخِذْنَا بِسُوءِ فِعْلِنَا، وَلاَ تُهْلِكْنَا بِخَطَايَانَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  2.  اللَّهُمَّ اكْتُبْنَا مَعَ مَنْ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنْكَ الحُسْنَى، الّذِينَ هُمْ عَنِ النَّارِ مُبْعَدُونَ، لاَ يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُم فِيمَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ.
  3. اللهم يا سبب من لا سبب له يا سبب كل ذي سبب يا مسبب الأسباب من غير سبب صلي على محمد وعلى آله وصحبه وأغنني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك يا حي يا قيوم صلي على محمد وآل محمد.

دعاء السوق وفضله

كما ينبغي عليك أيها المسلم أن تلتزم بكافة آداب دخول السوق التي حثنا عليها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والتي من أبرزها عدم المجاهرة بالصوت العالي، أو ذكر كلام سيء لمن تتعامل معه في البيع والشراء، ولكل تلك الآداب وأولها دعاء السوق أثرها الحسن في نفوس الكثيرين، خاصة وأنها تمنح المال بركة وخير، ومن أدعية المستحبة للسوق:

اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنَ الطَّعْنِ وَالطَّاعُونِ وَالوَبَاءِ، وَعَظِيمِ البَلاَءِ فِي النَّفْسِ وَالأَهْلِ وَالمَالِ وَالوَلَدِ. 

 اللَّهُمَّ اكْتُبْنَا مَعَ مَنْ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنْكَ الحُسْنَى، الّذِينَ هُمْ عَنِ النَّارِ مُبْعَدُونَ، لاَ يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُم فِيمَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ.

دعاء السوق ابن باز

هذا وقد أشار الإسلام أيضًا إلى أهم الآداب والسلوكيات التي يجب أن تتبعها النساء في السوق إلى جانب الآداب والسلوكيات الأساسية لدخول السوق، وقد ضعف الامام ابن الباز حديث تم ذكره عن السوق ، ومن افضل السلوكيات أن ترتدي النساء الزي الشرعي الفضفاض الذي لا يصف الجسم، كما يجب أن تدعو الله طوال الوقت الموجودة به بالسوق بأدعية طيبة.

اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ نُفُوسًا مُطْمَئِنَّةً تُؤْمِنُ بِلِقَائِكَ، وَتَقْنَعُ بِعَطَائِكَ، وَتَرْضَى بِقَضَائِكَ. 

اللَّهُمَّ إِنَّكَ تَعْلَمُ سِرَّنَا وَعَلاَنِيَتَنَا فَاقْبَلْ مَعْذِرَتَنَا، وَتَعْلَمُ حَاجَاتِنَا فَأَعْطِنَا سُؤْلَنَا.

دعاء السوق حصن المسلم

ينبغي على المسلم أن يغض بصره عند دخوله إلى السوق وألا ينظر إلى السيدات بالسوق، وكذلك النساء يغضضن أبصارهن أيضًا، ولا يتجسس أحد على مشتريات الآخرين ليعرف ماذا يشترون أو يحصلون على أشياء خاصة بهم، إلى جانب ذلك ينبغي على المسلم أن يذكر الله ويدعوه كثيرًا ولا ينشغل بالبيع والشراء، وذلك لأن متاع الدنيا زائل وما عند الله خير وأبقى، ومن تلك الأدعية والأذكار ما يلي:  

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت، بيده الخير كله وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة وبنى له بيتاً في الجنة.

اللهم أعوذ بك من أن نزل، وكذلك نضل أو نظلم أو نجهل.

دعاء السوق english

ينال المسلم الأجر والثواب الكبير عند ذكر الله في كل آن ،وفي كل مكان ومن ذلك أيضًا أن يذكر الله ويدعوه عند دخول السوق ليثبت قلبه على الفضيلة والرضا أيضًا، ومن تلك الأدعية:

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي وَلِلمُسْلِمِينَ مِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا، وَمِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا، وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَةً.

اللَّهُمَّ لاَ تُؤَاخِذْنَا بِسُوءِ فِعْلِنَا، وَلاَ تُهْلِكْنَا بِخَطَايَانَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.

دعاء السوق والبيع

يجب أن يكون البائع سمحًا في البيع، رشيدًا في الكسب، غير مكفف للميزان، وأن يتعامل مع المشتري بكل معاملة حسنة وطيبة، وأن يذكر الله في عند كل خطوة يخطوها وكل بيع يبيعه أيضًا، ويدعو الله بالأدعية المستحبة التي تجلب الرزق والبركة ومن تلك الأدعية:

اللهم إِنَّكَ تَعْلَمُ سِرَّنَا وَعَلاَنِيَتَنَا فَاقْبَلْ مَعْذِرَتَنَا، وَتَعْلَمُ حَاجَاتِنَا فَأَعْطِنَا سُؤْلَنَا.

اللهم اجْعَلْ لِي وَلِلمُسْلِمِينَ مِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً، وَمِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَةً.

دعاء السوق الصحيح

ينبغي على المسلم عند دخوله السوق أن يكف الأذى عن الآخرين بالقول  والفعل أيضًا؛ فيرفع الحجارة جانبًا حتى لا يتضرر منها أحد، كما ينبغي عليه ألا يسلط لسانه بما يؤذي الآخرين من القول أو الفعل، وأن يستغفر الله عز وجل ويدعو الله كثيرًا، ومن تلك الأدعية:

  • أعوذ بالله العظيـم وبِوَجْهِـهِ الكَرِيـم وَسلطانة القَديـم مِنَ الشّيْـطانِ الرَّجـيم، بِسْـمِ الله، وَالصَّلاةُ والسلام عَلى رَسولِ الله.
  • أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

كان هذا موضوعنا المتواضع حول دعاء السوق ، وآداب دخول السوق، وأهمية هذا الدعاء وفضله الكبير عند الله عز وجل، هذا وندعو الله أن يغفر لنا ذنوبنا ويرزقنا الرزق الحلال الطيب، ويفتح أبواب الخير في طريقنا جميعًا، ونتمنى لكم زيارة طيبة عبر موقعنا.

2 تعليقات
  1. عهود يقول

    دعاء

  2. Mokbel يقول

    ارغب في الاشتراك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد