دعاء تيسير الأمور وتسهيلها وقضاء الحوائج

0

دعاء تيسير الأمور والأحوال يعتبر من الادعية الأساسية التي لا غنى عنها في حياة كل مسلم، وفي عصرنا هذا يواجه المسلم في حياته اليومية العديد من الصعوبات والمتاعب التي تحتاج الى الدعاء والتضرع الى الله كي ييسر الامر فهو القادر على كل شيء سبحانه وتعالى.

دعاء تيسير الامور وتسهيلها
دعاء تيسير الامور وتسهيلها

فالحياة لا تخلو من المشاكل والمتاعب التي نراها كل يوم في كافة أمور الحياة، وكثيرا ما يصيبنا الحزن والضجر فنلجأ إلى الله سبحانه وتعالى حتى ييسر أمور حياتنا ويرزقنا الخير ويصرف عنا الشرور وندعوه بدعاء الفرج ان يفرج الله عنا مما نحن فيه.

دعاء تيسير الامور الصعبة

كثيرا ما نلجأ الى الله سبحانه وتعالى في كافة المشاكل والمحن التي تواجهنا في حياتنا وما أكثرها في هذه الأيام، ونتضرع الى الله وندعو له طالبين الرحمة والمغفرة والعون وتفريج الكرب، وكثرة الدعاء تدل على تعلق المرء بخالقه وتوكله عليه في كل أمور الحياة الدنيا.

ومن أفضل الأدعية لتيسير الامور التي يمكننا أن نقرأها هي هذا الدعاء التالي:-

  • “اللهمّ يا مسهّل الشّديد، يا مليّن الحديد، يا منجز الوعيد، يا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكِلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري”.

دعاء تيسير الأمور وقضاء الحوائج

كثيرا ما نتمنى حدوث أمور كثيرة ونسعى لتحقيقها جاهدين وندعو الله عز وجل أن يقضي حوائجنا وييسر أمورنا، وأهم ما يجب ان نهتم به في الدعاء هو اخلاص النية وخشوع القلب والثقة في الله انه سوف ييسر امورنا ويفرج كربتنا، كما يجب على المسلم أن يكثر من الدعاء وان يلتزم بالقبلة ويرفع يديه وأن يبدأ الدعاء ويختمه بحمد الله اولا ومن ثم بالصلاة على المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم، ويمكن للمسلم أن يدعو الدعاء التالي قائلا:-

  • ” اللهم يا مالك الملك يا من تؤتي المٌلك لمن تشاء، وتنزعه ممن تشاء، وتعز وتذل من تشاء، اللهم يا كريم إنك على كل شيء قدير، إنك انت الرحمن الرحيم يا رب العالمين، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك يا كريم يا الله”

دعاء تيسير الامور الزواج

يعتبر الزواج ليس بالامر السهل في مجتمعاتنا الآن ، حيث ان البحث عن فتاة للزواج منها امر ليس بِهَيِّن ، حيث انك ستعيش معها حياة طويلة الى ان يتوفاك الله ، ولذلك حسن الاختيار للزوجة سيسهل عليك الكثير في حياتك.

وكما يعرف الكثيرون ايضا ان الزواج يحتاج الى متطلبات كثيرة ومبالغ كبيرة ، نتيجة المبالغة في المتطلبات التي يمكن ان تفرضها العائلات على الشباب في مقتبل العمر، رغم أن هذه المتطلبات ربما بعضها لا تتوافق مع ديننا الإسلامي الحنيف الذى دعى الى تيسير الامور في الزواج وسترة الشاب والفتاة.

وذكر القرآن الكريم عددا كبيرا من الآيات في ذلك الشأن للحث على الزواج وتيسيره مثل قوله تعالى:-

  • قال الله تعالى:- “وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون”.
  • كما يقول الله تعالى في كتابه الحكيم القرآن الكريم:- “وَلَقَد أَرسَلنا رُسُلًا مِن قَبلِكَ وَجَعَلنا لَهُم أَزواجًا وَذُرِّيَّةً “.
  • وقال تعالى ايضا :-” وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ”.
  • بالإضافة الى قوله تعالى: ” هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ “.

لذلك نجد ان الله تعالى قد حثنا على الزواج ، وقد امرنا بتيسير امور الزواج ايضا ، ويمكن للمسلم والمسلمة أن يدعو لتيسير أمور الزواج فيقول دعاء الزواج التالي:-

  • اللهم اني أسالك يا حي يا قيوم، ان تقضي حاجتي وان تؤنس وحدتي، وان تفرج كربتي، وان تجعل لي زوجا صالحا، فأنت بي بصيرا وعليما يا كريم.
  • اللهم اني اسألك ان تجعل بيننا مودة ورحمة، فأنت على كل شيء قدير، يا من تقول للشيء كن فيكون.
  • اللهم إني أسألك بخوفي من ان أقَعَ في الحرام، ان ترزقني الزوج الصالح.
  • اللهم اغفر لي ذنبي وأحصن لي فرجي، وارزقني بالزوج الذي هو خير لي في دنياي وآخرتي يا أرحم الراحمين.

دعاء تيسير الأمور والنجاح

دعاء النجاح او دعاء تيسير النجاح حيث ان هناك عدد من الادعية للنجاح التي وردت في كتب السنة النبوية الشريفة وفي كتب الأدعية الصحيحة، التي يدعو بها المؤمن ربه ليكون له العون والسند في حياته ويساعده على النجاح والتفوق في كافة مناحي الحياة المختلفة.

فمن الآيات التي وردت في القرآن الكريم عن النجاح ما ورد في سورة طه من الايات 25 الى 28 عن دعاء سيدنا موسى عليه السلام بقوله كما ورد في القرآن الكريم:- ” رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي”.

وقد روي عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أنه قالهذا الدعاء الجميل والرائع:- ” يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”. حيث رواه الترمذي عن أنس ابن مالك رضي الله عنه بسند صحيح.

وايضا ورد في صحيح مسلم عن علي رضي الله عنه قال -قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قل: اللهم اهدني وسددني”.

 دعاء تيسير الامور في الامتحان

دعاء تيسير الامور في الامتحان ، بلا شك ان النجاح والفلاح من صفات المسلم الحق، حيث يوجد العديد من الفضائل للعلم كما جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:-” إذا مات الإنسانُ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ؛ صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتَفَعُ به، أو ولدٍ صالحٍ يدْعو له”. 

ويكون الدعاء في الامتحان بعد ان يكون الانسان المسلم قد اخذ بكل الاسباب واتم دراسته بشكل كامل وتوكل على الله تعالى حق توكله ودعا بأدعية تيسير الامور في الامتحانات.

وقد وضح القرآن الكريم فضل العلم والعلماء في قوله تعالى:” إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ” وفى قوله تعالى:” يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ” ولذلك يحرص المسلم على النجاح والتفوق في الامتحانات ومن الأدعية التي يمكن ان يدعو بها الانسان المسلم في الامتحان والامتحانات هي كالتالي:-

  • لا إلهَ إلا أنتَ سُبحانَكَ إني كنتُ منَ الظالِمينَ قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: “لم يدع بها مسلم ربه في شيء قط إلا استجاب له”(سنن الترمذي).
  • اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعلتَه سَهلًا وأنتَ تجعلُ الحزنَ إذا شِئتَ سَهْلً (صحيح ابن حيان).
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث (سنن الترمذي).
  • اللهُمَّ إنِّي أعُوذُ بِكَ من الهَمِّ والحَزَنِ، وأعوذُ بِكَ من العَجْزِ والكَسَلِ، وأعوذُ بِكَ من الجُبْنِ والبُخْلِ، وأعُوذُ بِكَ من غَلَبَةِ الدَّيْنِ وَقَهْرِ الرجال (سنن أبي داود).


دعاء تيسير الامور تويتر

يوجد في تويتر العديد من الادعية لتيسير الأمور من القرآن الكريم ومن السنة النبوية الشريفة أيضا، فيمكن للمسلم ان يدعو بتلك الادعية لتيسير امره وتسهيل حياته ومن أدعية تيسير الامور في تويتر:-

  • قال تعالى: “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا”.
  • ويقول الله تعالى في كتابه العزيز:” فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا “، نوح/10-12.
  • وجاء أيضا في سورة هود 56 “إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللّهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَآبَّةٍ إِلاَّ هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ” .
  • وقد ورد في صحيح مسلم عن الرسول صلى الله عليه عن ابن عباس -رضي الله تعالى عنهما -أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-كَانَ يَقُولُ عِنْدَ الْكَرْبِ: “لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ”.

دعاء تيسير الامور والفرج

دعاء تيسير الامور والفرج حيث جاء في السنة النبوية عددا كبيرا من الادعية لتيسير الأمور وتفريج الكروب و دعاء الفرج ومن اشهرها:-

  • اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْتَ.
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من التردِّي والهدْمِ والغرقِ والحرقِ، وأعوذُ بك أن يتَخبطَني الشيطانُ عند الموتِ، وأعوذُ بك أن أموتَ في سبيلِك مُدْبرًا، وأعوذُ بك أن أموتَ لديغًا.
  • يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ.
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ.
  • بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ، ثلاثَ مرَّاتٍ.

دعاء تيسير الأمور الصعبة مجرب

لم يترك ديننا الحنيف أمرا من أمور الحياة المتعددة إلا وتطرق إليها وربما فصلها لكي يسهل علينا هذه الحياة ، وقد ورد في القرآن الكريم عددا من الآيات لتيسير الامور الصعبة وتسهيلها، ويمكن للمسلم أن يداوم على تلاوة تلك الآيات الكريمة كي ييسر الله تعالى امره، ومن تلك الآيات الكريمة التالي:-

  • حيث قال تعالى:- ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ” البقرة آية 186.
  • وقال الله تعالى:- ” رّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ” الممتحنة آية 7.
  • يقول الله تعالى :- “ربِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَل لِّي مِن لَّدُنكَ سُلْطَانًا نَّصِيرًا” الإسراء آية 80.
  • ويقول الله تعالى ايضا:- “رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ*وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ*وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ” الشعراء آية 83.

دعاء تيسير الأمور والتوفيق والنجاح

يمكن أن تدعو الله تعالى وتقول:- اللهم انى اسألك اللطف فيما قضيت والمعونة على ما أمضيت، واستغفرك من كل ذنب، فأنت الثقة لمن توكل عليك، والعصمة لمن فوض امره لك، اللهم يا كريم الصفح يا عظيم المن، اغفر لنا وارضى عنا وارحمنا، وارزقنا نجاحا في كل أمر، ونيلا لكل أمنية، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، استغفر الله العظيم واتوب اليه.

وهكذا عزيزي المسلم نكون قد عرضنا لكم في إيجاز دعاء تيسير الأمور و الرزق مع دعاء تيسير الأمور الصعبة، بالإضافة الى الأدعية المجربة في الامتحانات لتحقيق النجاح، كما عرضنا لك آيات من القرآن الكريم لتيسير الأمور وتفريج الكرب، وعدد من الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة، ونرجو ان ييسر الله امورنا جميعا وان يزيل الكرب عنا ويمنحنا الفلاح والصلاح في أمور دنيانا وآخرتنا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد