دعاء تحصين النفس من السنة النبوية الشريفة

0

دعاء تحصين النفس من اهم الادعية التي يجب أن يحرص عليها المسلم في حياته اليومية، فهي تحصنه بإذن الله تعالى من أي شرور ومن أي ضرر، وتحفظه من كل أذى، وهناك عدد من أدعية تحصين النفس جاءت في السنة النبوية الشريفة عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

دعاء تحصين النفس
دعاء تحصين النفس

فالأَوْلَى أن يدعو الإنسان بأدعية التحصين للنفس من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ولا بأس من أن يدعو المسلم أيضا ويتقرب من الله عز وجل بالدعاء بما يريد او ما يجول في خاطره او بما تشتهي نفسه، وسنعرض لك عزيزي المسلم في هذا المقال أهم الادعية لتحصين النفس التي وردت في السنة النبوية الشريفة وغيرها من الادعية التي يجب أن تتحصن بها يوميا.

دعاء تحصين النفس والاهل

دعاء تحصين النفس والاهل فقد رُوِيَ عن رسولنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم أنه
قال :- ” الدعاء مخ العبادة” رواه الترمذي، هذا وقد حثنا الرسول على الإلحاح في الدعاء والثقة في استجابة الله للدعاء والصلاة.

وقد ورد عن الرسول عدداً كبيراً من الادعية التي حفظها عنه الصحابة رضي الله عنهم، ونقلت تلك الادعية بالتواتر، تلك الادعية تدعو إلى تحصين النفس من مختلف الشرور والفتن و الأمراض والأخطار التي يتعرض لها الإنسان.

ومن اشهر ادعية تحصين النفس والاهل التالي:-

  •  اللهم اهدِني فيمَن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما اعطيت، وقني شر ما قضيت، انك تَقضي ولا يُقضى عَليك، إنّه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • وايضا هذا الدعاء اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفِتَن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجّال وفتنة المحيا والممات.
  • ودعاء اللهم ربَّ السماوات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلِّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلَك شيء، وأنت الآخرُ فليس بعدَك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقَك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدَّين وأغننا من الفقر. (رواة مسلم).
  • ودعاء اللهم إنّي أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا مُتَقَبَّلًا. [صححه الألباني في صحيح ابن ماجه].
  • اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع ومن دعاء لا يسمع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع. [صححه الألباني].
  • اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والفاقة، والقِلّة والذِلة، وأعوذ بك من أن أظلِم أو أُظَلم.

دعاء تحصين النفس من العين والحسد

دعاء تحصين النفس من العين حيث يُعتبر الحسد من أكثر الأشياء التي تضر الإنسان ويمكن ان تهلكه، فالحسد هو ان يتمنى الإنسان لأخيه زوال النعمة، أو يتمنى له الشر والمرض او التفريق عن أحبته.

وقد تظهر علامات الحسد في صور متعددة على الانسان المحسود أهمها الاكتئاب والقلق والتوتر، والمعاناة النفسية وقد تمتد في بعض الاحيان الى حدوث امراض وآلام جسدية، و قد ورد في حديث للرسول صلى الله عليه وسلم أن العين لا يمكن أن تسبق القدر الذى قدره الله سبحانه وتعالى.

حيث ورد ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:- ” لو كان شيءٌ سابَق القدرَ لسبقَتْه العَيْنُ”، لذلك ينبغي على المؤمن أن يحسن الظن بالله ويتوكل عليه في كل أموره ويتحصن بالقرآن الكريم والادعية من السنة النبوية الشريفة ليقي نفسه شر الحسد والعين،  و قد ورد في السنة النبوية الشريفة عدد من الادعية الصحيحة للتحصين من العين والحسد ومنها التالي:-

  • أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّةِ، مِن كُلِّ شيطانٍ وهامَّةٍ، ومِن كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ ومن همزات الشياطين وأن يحضرون، وهذه تقال ثلاث مرات فيا الصباح وثلاث مرات في المساء.
  • أعوذُ بكلماتِ اللهِ التامَّاتِ مِن شرِّ ما خَلق. وهذه ايضا تقال ثلاث مرات صباحاً وثلاث مرات مساءً.
  • بسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ. (تقال ثلاث مرات صباحا وثلاث مرات مساء).

دعاء تحصين النفس من الجن

دعاء تحصين النفس من الجن ، وحيث ان الجن هو من مخلوقات الله وهو موجود بيننا فقد حثنا ديننا الاسلامي على ان نحصن انفسنا من هذا المخلوق ، وهناك الكثير من الادعية التي يُسَنُّ الدعاء بها وهي كالتالي:-

  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفثه ونفخه، اللهم يا مالك يوم الدين، إياك نعبُد وإياك نستعين.
  • حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ (سبع مرات).
  • اللهم عافِني في بدني، اللهمّ عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم (ثلاث مرات).
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير (مائة مرة) [ورد في بخاري ومسلم].
  • أعوذ بكلمات الله التامّات من شرِّ ما خلق. (ثلاث مرات).
  • اللهم إني أسألك العفوَ والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية: في ديني ودنياي وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك.

دعاء تحصين النفس من السحر

القرآن الكريم هو أفضل ما يقيك أخي المسلم من شر السحر والحسد، ويجب عليك ان تكثر من قراءة القرآن يومياً مع الالتزام بالأدعية التي ذكرناها لك فيما سبق، ومن أنفع ما يرقى به المسلم للوقاية من الحسد والسحر هو آيات القرآن الكريم فهو الشافي باذن الله تعالى ,في ما يلي اشهر هذه الايات القرآنية:-

  •  أولٌ سورة البقرة: «الم*ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ*الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ*وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ*أولئك على هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وأولئك هُمُ الْمُفْلِحُونَ».
  • آية الكرسي : «اللَّـهُ لَا إله إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».
  • أخر ايات من سورة البقرة: « آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ».
  • سورة الاخلاص:«قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ».مع تكرارها أيضًا ثلاث مراتٍ.
  • سورة الفلق:«قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ *مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ *وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ».مع تكرارها أيضًا ثلاث مراتٍ.
  • سورة الناس :«قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*مَلِكِ النَّاسِ*إِلَـهِ النَّاسِ*مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ*مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ» مع تكرارها أيضًا ثلاث مراتٍ.
  • سورة الفاتحة: «بِسْمِ اللَّـهِ الرحمن الرَّحِيمِ*الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ*الرحمن الرَّحِيمِ*مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ*إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ*اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ*صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ».

دعاء تحصين النفس والأهل من المرض

رُوي عن عبد الله بن عمرَ رضي الله عنهما: لمْ يَكُنْ رَسُولُ الله صَلَّى اللهُ عليْه وسلَّم يَدَعُ هَؤُلاءِ الدَّعَوَاتِ حِينَ يُمْسِي وَحِينَ يُصْبِحُ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِي، وَآمِنْ رَوْعَاتِي، اللَّهُمَّ احْفَظْنِي مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ، وَمِنْ خَلْفِي، وَعَنْ يَمِينِي، وَعَنْ شِمَالِي، وَمِنْ فَوْقِي، وَأَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ أُغْتَالَ مِنْ تَحْتِي». رواه أبو داودَ وابنُ ماجَه.

دعاء تحصين النفس من كل شر

ذكرنا من قبل في هذا المقال فضل الدعاء وقراءة القرآن الكريم لتحصين النفس، لذلك ينبغي عليك عزيزي المسلم ان تتحصن دائما بالدعاء وقراءة القرآن الكريم، و عليك أن تدعو يوميا قائلا:-

  • سُبْحَانَ اللَّهِ (33 مرة)
  • الْحَمْدُ لِلَّهِ (33 مرة)
  • اللَّهُ أَكْبَرُ (34 مرة)
  • اخر ثلاث سور من القرآن: {‏قل هو الله أحد‏} ‏ و‏{‏قل أعوذ برب الفلق‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الناس‏}‏، وان تكررها 3 مرات.
  • سورة البقرة: أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ: «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ». [البقرة 285 – 286]

وهكذا عزيزي المسلم نكون قد عرضنا لك في إيجاز دعاء تحصين النفس من السنة النبوية الشريفة، كما عرضنا لك أهم الأدعية من آيات القرآن الكريم التي يمكنك أن تحصن بها نفسك وتحصن اهلك وبيتك من الحسد والعين ومن كل الشرور، وتحصن نفسك من المرض والوباء، ونسأل الله العظيم ان يحفظنا ويحفظكم من كل شر واذى.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد