دعاء الصباح مكتوب قصير وبالفيديو 2021

0

دعاء الصباح من أفضل الادعية التي يدعو بها المسلم في الصباح الباكر ليبدأ يومه بالبركة والرزق، فالصباح هي أحب الأوقات للدعاء الى الله عز وجل ، هذا ويمكنك ايضا قراءة اذكار الصباح في هذا الوقت وهي مستحبة جدا في ديننا الاسلامي الحنيف.

دعاء الصباح مكتوب قصير
دعاء الصباح مكتوب قصير

وحيث ان دعاء الصباح له فضل كبير في حياة المسلم، ففيه يذكر الله ويدعوه ويطلب رحمته ومغفرته، وينقي نفسه من الشرور والبغضاء والحقد والحسد، وسنعرض لكم في المقال التالي أهم ادعية الصباح من القرآن والسنة التي يمكنك أن تدعو بها لنفسك واهلك واصدقائك.

دعاء الصباح مكتوب قصير

يحثنا ديننا الحنيف على كثرة ذكر الله واللجوء إليه دائما، وخير بداية اليوم هو أن تبدأ يومك بالصلاة والدعاء إلى الله عز وجل، ويمكنك أن تبدأ دعائك بقراءة آيات من القرآن الكريم مثل:

  • “فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ” الآية 129 من سورة التّوبة سبع مرات. 
  • “اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” آية الكرسي؛ وهي الآية 255 من سورة البقرة.
  • ويمكن أن ندعو قائلين: أصبَحنا على فطرةِ الإسلامِ وكلمةِ الإخلاصِ ودينِ نبيِّنا محمَّدٍ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ-وملَّةِ أبينا إبراهيمَ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ-حنيفًا مسلمًا وما أنا منَ المشرِكينَ.
  • اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.
  • الحمد لله الذي رد إلي روحي وعافاني في جسدي وأذن لي بذكره.

هذا ويستحب قراءة اذكار الصباح المأثورة كاملة من السنة النبوية.

دعاء الصباح مكتوب مفاتيح الجنان

دعاء الصباح له فضل كبير في حياة المسلم فهو سبيل للتقرب من الله ومن مفاتيح الجنان تفتح للمسلم أبواب من الخير والبركات وتجميع الحسنات والحصول على ثواب كبير في بداية اليوم بفضل الدعاء وقراءة القرآن الكريم.

ففي دعاء الصباح صلاح العبد وصلاح قلبه والتقرب من الله عزوجل وكثرة ذكر الله، التي تخشع قلب المؤمن ومن اثار دعاء الصباح نذكر:-

  • الشعور بالافتقار إلى الله عزوجل وفضله ورحمته.
  • دعاء الصباح يجعلنا نسأل الله الحفظ والرعاية في بداية اليوم، ودفع الشر والاذى عن الانسان.
  • اعتراف العبد بنعم الله ورحمته وإحسانه عليه.

دعاء الصباح وفضله

خير ما نبدأ به اليوم هو الدعاء، وخير ما ندعو به هي آيات القرآن الكريم، ويمكن أن نبدأ دعاء الصباح بتلاوة عدد من الآيات الكريمة التالية:-

-“اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” آية الكرسي؛ وهي الآية 255 من سورة البقرة.

– سورة الفلق: ” قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ*وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ» ثلاث مرات.

– سورة الناس: ” قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاسِ، إله النَّاسِ، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ، الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ، مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ» ثلاث مرات.

دعاء الصباح من السنة النبوية

  • اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ، أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ. مرة واحدة.

 “من قالها أول النهار لم تصبه مصيبة حتى يمسي ومن قالها آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح.”

  • لَا إلَه إلّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءِ قَدِيرِ. 100 مرة.
    “كانت له عدل عشر رقاب، وكتبت له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزًا من الشيطان.”
  • سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ. 100 مرة.
  • أسْتَغْفِرُ اللهَ وَأتُوبُ إلَيْه. 100 مرة.

دعاء الصباح مكتوب للإمام علي

دعاء الصباح مكتوب للامام علي امير المؤمنين والخليفة الراشد الرابع حيث قال:- اللّهمّ يَامَن دَلَعَ لِسانَ الصباح بنطق تبلّجه، وسرّح قِطع الليل المظلم بغياهب تلجلُجه، وأتقن صُنع الفَلك الدوّار في مقادير تبرّجه، وشعشَع ضياء الشمس بنور تأجّجه. يامن دلّ على ذاته بذاته وتنزّه عن مجانسة مخلوقاته، وجلّ عن ملاءمة كيفيّاته. يا من قرب من خواطر الظّنون، وبَعُد عن ملاحظة العيون، وعَلِمَ بما كان قبل أن يكون. 

يامن أرقدني في مهاد أمنه وأمانه، وأيقظني إلى ما منحني به من مِنَنهِ وإحسانه، وكفّ أكفّ السوء عنّي بيده وسلطانه. صلّ اللّهمّ على الدليل إليك في الليل الأليل، والماسك من أسبابك بحبل الشرف الأطول، والناصع الحسب في ذروة الكاهل الأعبل، والثابت القدم على زحاليفها في الزمن الأول وعلى آلة الطيبين الأخيار، المصطفَين الأبرار، وافتح اللّهمّ لنا مصاريع الصباح، بمفاتيح الرحمة والفلاح، وألبسنا اللّهمّ من أفضل خلع الهداية والصلاح، واغرس اللّهمّ لعظمتك في شرب جناني ينابيع الخشوع، وأجر اللّهمّ لهيبتك من زفرات الدموع وأدِّب اللّهمّ نزق الخرق منّي بأزمّة القنوع. 

إلهي! إن لم تبتدئني الرحمة منك بحسن التوفيق، فمن السالك بي إليك في واضح الطريق، وإن أسلمتني أناتك لقائد الأمل والمنى، فمن المقيل عثراتي من كبوة الهوى، وإن خذلني نصرك عند محاربة النفس والشيطان، فقد وكلني خذلانك إلى حيث النصب والحرمان. إلهي! أتراني ما أتيتك إلاّ من حيثُ الآمال، أم علقتُ بأطراف حبالك إلاّ حين باعدتني ذنوبي عن دار الوصال، فبئس المطيّة التي امتطت نفسي من هواها، فواهاً لها لما سوّلت لها ظنونها ومناها، وتبّاً لها لجرأتها على سيّدها ومولاها.
إلهي قرعت باب رحمتك بيد رجائي، وهربت إليك لاجئاً من فرط أهوائي، وعلّقت بأطراف حبالك أنامل ولائي، فاصفح اللّهمّ عمّا كان أجرمته من زللي وخطائي. وأقلني اللّهمّ من صرعة ردائي، وعسرة بلائي، فإنّك سيّدي ومولاي ومعتمدي ورجائي، وأنت غاية مطلوبي ومناي، في منقلبي ومثواي.

 إلهي! كيف تطرد مسكيناً التجأ إليك من الذنوب هارباً أم كيف تُخيّب مسترشداً، قصد إلى جنابك ساعياً، أم كيف تردّ ظمآن ورد إلى حياضك شارباً، كلاّ وحياضك مترعة في ضنك المحول وبابك مفتوح للطلب، وأنت غاية السؤُلِ، ونهاية المأمول. إلهي! هذه أزمّةُ نفسي قد عقلتها بعقال مشيئتك، وهذه أعباء ذنوبي درأتها برحمتك ورأفتك وهذه أهوائي المضلّة وكّلتها إلى جناب لطفك. فاجعل اللّهمّ صباحي هذا، نازلا عليَّ بضياء الهدى، والسلامة في الدّين والدّنيا، ومسائي جُنّة من كيد العدى، ووقاية من مرديات الهوى، إنّك قادر على ما تشاء.

وكما ان ادعية الصباح المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام وخلفائه الراشدين مستحبة قرائتها.

دعاء الصباح والمساء

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إذا أصبح أحدُكم فلْيَقُلْ: “أصبحْنا وأصبح الملكُ للهِ ربِّ العالمين، اللهمّ إنّي أسألُك خيرَ هذا اليومِ فتْحَه، ونصرَه، ونورَه، وبركتَه، وهداه، وأعوذ بك من شرِّ ما فيه، وشرِّ ما قبلَه، وشرِّ ما بعدَه، ثمّ إذا أمسى فليقل مثل ذلك”.

  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلّا أنت.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  • اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً.

دعاء الصباح بصوت و دعاء الصباح فيديو

يمكنك ان تستعين بالتكنولوجيا الحديثة أيضا لتستمع الى تسجيلات من ادعية الصباح وآيات من القرآن الكريم لتبدأ يومك بها، كما يمكنك ان تستمع الى سورة البقرة، لأن بها العديد من الآيات التي تبعث بالطمأنينة والهدوء للنفس وحسن التوكل على الخالق.

ومن اشهر الايات التي يستحب الدعاء بها هي قوله تعالى:” اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ” آية الكرسي؛ وهي الآية 255 من سورة البقرة.

ومن اشهر ادعية الصباح بالفيديو:-



دعاء الصباح للأصدقاء

هذا وقد جاء عن أبي هريرة -رضي الله عنه-أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-كان يقول إذا أصبح: “اللَّهمَّ بِكَ أصبَحنا، وبِكَ أمسَينا، وبِكَ نَحيا وبِكَ نَموتُ، وإليكَ النُّشورُ” ويمكن أيضا أن ندعو للاصدقاء في الصباح فنقول:

  • اللهم إنك أعطيتني خير الأصدقاء في الدنيا دون أن أسألك، فلا تحرمني من صحبتهم في الجنة وانا اسألك.
  • اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت ان تغفرلي ولاصدقائي.
  •    اللهم إني أدعوك الله، وأدعوك الرحمن، وأدعوك البر الرحيم، أن تغفر لي ولأصدقائي، وترحمنا يا رحمن يا رحيم، يا سميع يا عليم، يا غفور يا كريم.
  • اللهم أسعدهم، وفرح قلوبهم، وفرج همومهم، وحقق لهم أمنياتهم، واجعل الجنة مقرًا لهم.

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد عرضنا لك في إيجاز دعاء الصباح وفضله وكيف أنه من مفاتيح الجنان وسبيل تقريب العبد من ربه، كما عرضنا لك دعاء الصباح ، وأدعية الصباح من السنة النبوية الشريفة، بالإضافة الى أهم آيات القرآن الكريم التي يمكنك أن تدعو بها في الصباح لتبعد الشرور والكروب عن نفسك وبيتك وعائلتك واصدقائك، ونرجو ان يكون المقال وافيا لكل ما يخص دعاء الصباح.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد