دعاء الرزق المستجاب مكتوب

0

دعاء الرزق من أكثر الأدعية التي يبحث عنها المسلم و يرددها كثيرا من اجل جلب الرزق الوفير والمبارك له ولعائلته ، وهذا الرزق يمكن ان يكون مالا او صحة او اي شيء اخر، حيث تتعدد أشكال الرزق والنعم التي يرزقنا بها الله سبحانه وتعالى.

دعاء الرزق المستجاب مكتوب
دعاء الرزق المستجاب مكتوب

فالله هو الرازق الكريم كما ورد في القرآن الكريم حيث قال الله تعالى:-((إِنَّ اللَّـهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ))، فنحن بهذا الدعاء نطلب الرزق والمال والبركة من الله تعالى ونحمده ونستعين به ونسأله أن يرزقنا رزقا حلالا طيبا مباركا.

دعاء الرزق مكتوب 

دعاء الرزق مكتوب من السنة النبوية ، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو قائلا:- ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد” رواه مسلم.

كما روي عن أبيّ بن كعب أنّه قال:- كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ذهب ثُلُثَا الليلِ قام فقال يا أيُّها الناسُ اذكُروا اللهَ اذكروا اللهَ جاءتِ الراجفةُ تَتْبَعُها الرادِفَةُ جاء الموتُ بما فيه جاء الموتُ بما فيه قال أُبَيٌّ قلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال : إذًا تُكْفَى همَّكَ ويُغفرْ لكَ ذنبُكَ.

دعاء الرزق وتيسير الأمور

دعاء الرزق و تيسير الأمور من أحب الادعية إلى المسلم التي يدعو بها ليتسع رزقة و تتيسر أموره في ماله ودنياه واخرته ايضا ، ويمكن للمسلم ان يدعو قائلا:- ” اللهمّ يا مسهّل الشّديد، يا مليّن الحديد، يا منجز الوعيد، يا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق الى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم”.

وبالطبع فإن ادعية الرزق وتيسير الأمور ليست كافية وحدها دون العمل الجاد الدؤوب، فيلزم الانسان ان يبذل قصارى جهده في البحث عن العمل وان يأخذ بالاسباب ، حيث ورد عن عائشة رضي الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:-” إِنّ اللَّهَ تَعَالى يُحِبّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلاً أَنْ يُتْقِنَهُ” ، كما ورد ايضا في سورة الذاريات 22-23 حيث قال الله تعالى:- ” وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ * فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ”.

دعاء الرزق والفرج

دعاء الرزق والفرج حيث يمكن أن يدعو المسلم بعدد من الادعية لجلب الرزق وتفريج أموره فيقول كالتالي:-

  • يا حي يا قيوم، يا من لا تأخذه سنه ولا نوم، أصلح لي شأني واقض لي حاجتي وفرج كربتي، وارزقنى رزقا حلالا طيبا مباركا من حيث احتسب ومن حيث لا احتسب.
  • اللهم يا كريم يا باسط اليدين بالعطايا، سخر لي رزقا حلالا، واعصمني من التعب في طلبه، ومن حمل الهم، والذل للخلق، اللهم عجل لي بالرزق يا نعم المجيب.
  • اللهم أسألك الرزق الحلال، وان تمتعني وتغنيني بهذا الرزق عن سواك، وتغفر لي وترحمني وتبارك لي فيما رزقتني يا الله يا ارحم الراحمين.
  • اللهم اني اعوذ بك من الفقر والهم والحزن والجبن والبخل والقهر، وأدعوك أن ترزقنا واغنينا بحلالك، لا إله إلا أنت العظيم الحليم رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم، سبحانك رب السماوات السبع، اللهم اقض عنا ديوننا واغننا من فضلك.

دعاء الرزق في القرآن

دعاء الرزق في القرآن الكريم حيث ان القرآن الكريم كتاب جامع وشامل لجميع الشؤون الإنسانية ، ولكافة ما يخص الإنسان في أمور حياته المختلفة ، وورد في القرآن الكريم عدد من الآيات التي توضح أن الرزق بيد الله سبحانه وتعالى وبإذنه دون غيره ، حيث يقول الله تعالى في كتابه العزيز الكثير من الايات الكريمة كالتالي-:

  •  قال الله تعالى :- “قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ”.
  • ويقول الله تعالى أيضا:- ” اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ”.
  • ويقول الله ايضا :- “وَكَأَيِّنْ مِنْ دَابَّةٍ لَا تَحْمِلُ رِزْقَهَا اللَّهُ يَرْزُقُهَا وَإِيَّاكُمْ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ “وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ اللَّهُ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ”.
  • كما ورد في كتابة العزيز قال تعالى :- ” اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ}.
  • قال تعالى:- {قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّهُ وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ”.
  • وقال الله تعالى:- “وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ”.
  • ايضا قال الله تعالى:- “أَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَلْ لَجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورْ”.

دعاء لفتح أبواب الرزق مجرب

 القرآن الكريم من مئة وأربعة عشر سورة قرآنية، تختلف جميعها بين الطول والقصر وأسباب النزول ومكان النزول، ومن المعروف أن سورة الواقعة هي صورة جلب الرزق، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة أن المداومة على قراءة سورة الواقعة تجلب الرزق الوفير والمبارك.

فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال:- ” مَن قرأ سورةَ الواقعةِ في كلِّ ليلةٍ، لم تُصِبْهُ فاقةٌ أبدًا” ، ولذلك عزيزي المسلم ننصحك بقراءة سورة الواقعة مع الدعاء بأدعية جلب الرزق مثل الادعية التالية:- 

  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، ولا تكلني إلى الناس فأضيع.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • اللّهم يا رب إن كان رزقي في السماء فأكرمني به وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه لي وإن كان بعيدًا فقرّبه مني ، وإن كان عسيرا فيسره لي وإن كان كثيرًا فبارك فيه يا أرحم الراحمين، اللهم صلي على سيدنا محمد وآل محمد ، واكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين، وصلّى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء الرزق والتوفيق

ادعية الرزق والتوفيق متعددة ومنها :-

  • اللّهم إنّي أحمدك حمدًا كثيرًا وأشكرك شكرًا كثيرا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللّهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان مَن قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدي عُليا بالإعطاء بالعطاء، إنّك على كل شيء قدير.
  • الحمد لله الذي لا ينسى من ذَكَرَه، الحمد لله الذي لا يخيب من رجاه اللّهم ارزقني رزقًا حلالاً يا أرحم الراحمين.
  • الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كلّ شيء لقدرته، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ يا قدير.

وهكذا عزيزي المسلم نكون قد عرضنا لك في إيجاز دعاء الرزق والتوفيق، كما عرضنا لكم الدعاء للرزق في القرآن الكريم والنة النبوية بالأدلة والشواهد وفضل هذا الدعاء، وندعو الله جميعا ان يبارك لنا في رزقنا وان يغنينا من فضله برزقة تعصمنا عن الحرام، و ان يخرجنا من الضيق الى أوسع الطريق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد