دعاء الخروج من المنزل من السنة النبوية

0
دعاء الخروج من المنزل

دعاء الخروج من المنزل هو من الادعية الاسلامية التي تحفظ الانسان عند خروجه من منزله ، سواء كان للسوق او للعمل او للسفر او لاي امر اخر اراد الانسان الخروج لأجله من المنزل ، وقد حث ديننا الاسلامي على الدعاء به عند الخروج كي تكون معية الله معنا دائما وابدا ونكون في حفظه.

دعاء الخروج من المنزل

وحيث ان دعاء الخروج من البيت هو أحد أهم و اجمل الأدعية الدينية التي اشتهرت في السنة النبوية، مما يدل على أهمية هذا الدعاء، فهو أهم الادعية التي يخبرنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عن فضل هذا الدعاء، وقد أوضح مجمع البحوث الإسلامية، أنه فيما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الحث على ترديد الدعاء ثلاثة وعشرين كلمة عند الخروج من المنزل وهو  “بِسْم اللهِ توكَّلْتُ عَلَى اللهِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نَزِلَّ، أَوْ نَضِلَّ، أَوْ نَظْلِمَ، أَوْ نُظْلَمَ، أَوْ نَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيْنَا”.

دعاء الخروج من المنزل مكتوب

كما ورد في جامع الترمذي عن أم سلمة رضي الله عنها وأرضاها أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يردد الدعاء في كل مرة يَخرج من بيته فيقول:”بِسْمِ اللهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نَزِلَّ، أَوْ نَضِلَّ، أَوْ نَظْلِمَ، أَوْ نُظْلَمَ، أَوْ نَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيْنَا”.

لذلك يحتاج المسلم هذا الدعاء في كل مرة يخرج من منزله؛ حتى يُحصن نفسه من كل الشرور ويحمي نفسه من كل الشرور التي قد تصيبه في الخارج، ويسأل الله العون والمساعدة والهداية في كل ما يقابله، كما يسأل الله التوفيق والسداد في خطاه في كل عمل يقوم به. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو قائلا:-

  • «بِسْمِ اللَّهِ توكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، وَلَا حوْلَ وَلَا قُوةَ إلاَّ بِاللَّهِ».
  • «بِسْمِ اللهِ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ، مَا شَاءَ اللهُ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ، حَسْبِي اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ».
  •  «بِسْمِ اللهِ، آمَنْتُ بِاللهِ، اعْتَصَمْتُ بِاللهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ، لَا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلَّا بِاللهِ».

دعاء الخروج من المنزل وفضله

بكل تأكيد دعاء الخروج من المنزل شأنه شأن غيره من الأدعية الدينية التي تبعث على الاطمئنان والسلام في حياة المسلم، فالدعاء يقرب الانسان من ربه، ويتضرع العبد طالبا العفو والهداية والخير في أمور الحياة الدنيا، فالله يحب العبد الذي يدعو ويتضرع، فهو مجيب دعوة كل داع. ومن أهمية دعاء الخروج وفضله علينا أيضا:-

  • تحصين المسلم من أي شرور او اذى قد يصيبه خارج منزله.
  • يجلب دعاء الخروج الراحة والسكينة لمن يدعو به، ويشعره انه في معية الله وحفظه وامانة حتى يعود لمنزله سالما من أي شر.
  • التذلل والخشوع والإيمان في الدعاء، يعطي المزيد من الإيمان للداعي، حيث يشعر بالثقة في الله باستجابة دعائه، وتحقيق الخير في الدنيا والآخرة.
  • تقريب العبد من ربه مع وجود صلة لا تنتهي بينهما.
  • الدعاء من أهم الأسباب لدفع غضب الله ومقته عن الانسان، هو أيضا سبب رفع البلاء ودفع الضرر.
  • حماية وتحصين المسلم من الوقوع في الذنوب والمعاصي، لكثرة ذكر الله والتقرب له.
  • الدعاء من أهم أسباب زيادة البركة والرزق والمال وإبعاد الشرور والمعاصي.

دعاء الخروج والدخول للمنزل

كما أنه من المستحب والمطلوب أن يتلو المسلم دعاء الخروج من المنزل، فإنه يستحب تلاوة دعاء دخول المنزل، ويقول الله تعالى في الآية 61 من سورة البقرة: “فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من عند الله مباركة طيبة”، مما يَدُل على أهَمية الدُعاء وإلقَاء السَلام عند الدُخول الى المنزل ان كان آدميا أو غير ذلك، كما ورد في الترمذي عن أنس رضي الله عنه وأرضاه عن حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” يا بني إذا دخلت على أهلك فسلم تكن بركة عليك وعلى أهل بيتك” وقد ثبت في السنة النبوية الشريفة أنَّ الرَسُول صَلى الله عليه وسلم عِندما كَان يَدخُل بَيته كان يسلم ويذكر الله سواء كان أحدا في المنزل او لا.

دعاء الخروج من المنزل حصن المسلم

مما لاشك فيه أن الدعاء عند الدخول والخروج من المنزل أو القيام بأي عمل عادي في الحياة اليومية من أهم الأمور التي تعمل على تقريب القلب من الله وتدعو الى الاطمئنان بالوجود مع الله في حضرته وحفظه وامانه، كما ان من فضل الدعاء ان يقرب بين العبد وربه ويزيد من التودد الى الله لنيل غفرانه وبركاته، ويعتبر دعاء الخروج من المنزل من اهم الادعية التي تحصن المسلم وتبعد عنه الشيطان وشروره وهناك حديث عن أبى أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:” ثلاثة كُلهم ضَامن على الله إن عاش رُزق وكُفي وإن مَات أدخَله الله الجَنة، من دَخَل بَيته فسَلَّم فهُو ضَامن عَلى الله”.

دعاء الخروج من المنزل للأطفال

يحرص الآباء والأمهات على تحصين أولادهم اثناء خروجهم ودخولهم المنزل من الشرور، كما يحرصوا على تعليم الأطفال أهمية الدعاء وفضله، ومن أفضل وأيسر الادعية التي تقال لتحصين الطفل قبل خروجه:-

” اللهم انك وهبتني (اسم الطفل أو الطفلة) من غَير حَول مِني وَ لا قُوة، فاحفَظهُم بِحِفظِك بلا حَول مني و لا قُوة، اللهم أحفظهم من أي مكروه أو شر وضرر، اللهم احفظهم من الاسقام والامراض و الشرور والأخطار، اللهم لا تجعل ابتلائي فيهم، اللهم انى استودعك أبنائي الذين هم قطعة من قلبي، فاحفظهم حفظا يليق بك”

دعاء الخروج من البيت مفاتيح الجنان

ولما كان دعاء الخروج من المنزل من مفاتيح الجنان لأن المرء يحتاج حفظ الله ورعايته، حتى يعود سالما غانما الى بيته وأن يكون الله عونه وسنده في كافة أمور حياته التي يخرج ليقضيها خارج منزله، ويعتبر دعاء الخروج من البيت من أفضل وأسرع الادعية الحافظة التي يرددها المسلم عند خروجه من منزله بالإضافة الى عدد من الادعية البسيطة الأخرى التي تعد من مفاتيح الجنان، والدعاء من أحب الأعمال إلى الله، يقول الله تعالى في كتابه العزيز: “ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين” من سورة الأعراف الآية 55 

وهناك بعض الادعية المستحبة مثل:-

  • بسم الله، آمنت بالله، واعتصمت بالله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة الا بالله.
  • الحَمدُ لله الذي كَفاني وآواني، والحَمدُ لله الذِي أطعَمَني وسَقاني، أسألك يا الله أن تجيرني من النار.
  • الله لا إله إلا هو الحي القيوم، برحمتك استغيث، اللهم انى اعوذ بك من مهالك الدنيا وشرها، فأقدر الخير لي يا رب العالمين، إنك على ما تشاء قدير.

دعاء الخروج من المنزل كتابة

يعتبر دعاء الخروج من البيت سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي حديث عن أنس بن مالك رضى الله عنه أن محمد عليه أفضل الصلاة والسلام قال:” إذا خرج الرجل من بيته فقال: بسم الله توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، قال: يقال حينئذ: هٌديت وكٌفيت، ووٌقيت، فتنحى له الشياطين، فيقول له شيطان آخر: كيف لك برجل قد هٌدى وكٌفى وٌوقى؟” لذلك عند خروجك من منزلك لا تنس كل مرة ان تتحصن بدعاء الخروج وتقول: “بِسْم اللهِ توكَّلْتُ عَلَى اللهِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نَزِلَّ، أَوْ نَضِلَّ، أَوْ نَظْلِمَ، أَوْ نُظْلَمَ، أَوْ نَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيْنَا”.

وهكذا عزيزي المسلم نكون قد عرضنا وشرحنا لك في إيجاز كل ما يتعلق بدعاء الخروج من المنزل وفضله وأهميته كونه حصن للمرء ومفتاح للجنان، كما عرضنا ايضا دعاء الخروج من المنزل للأطفال رعاهم الله وحفظهم من كل مكروه، ونسأل الله أن يمنحنا بركة الدعاء والتقرب والتودد إليه ورحمته ورضاه، اللهم رحمتك وعفوك ورضاك يا ارحم الراحمين. 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد