دعاء التراويح 2021 مكتوب من شهر رمضان المبارك

0

دعاء التراويح ودعاء صلاة التراويح هو من الأدعية الهامة جدا في شهر رمضان المبارك و التي يبحث عنها المسلمين والمسلمات من أجل قراءتها في صلاة التراويح ، حيث يكتفي البعض بالأدعية التي يتوسل إلى الله بها لتحقيق أمنية أو الحصول على الغفران والثواب من الله عز وجل ، ولكن يبحث البعض الآخر عن صيغ كثيرة لبعض الأدعية المأثورة الواردة في الاثر والسنة و التي تقرأ في صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك.

دعاء صلاة التراويح
دعاء صلاة التراويح

قام الكثير من الدعاة والشيوخ بقراءة مجموعة كبيرة من ادعية التراويح ، والتي تقرب العبد من ربه خاصة في دعاء صلاة التراويح ، حيث تعد هذه الصلاة من الصلوات العظيمة و فضلها كبير و التي يؤديها المسلم في شهر رمضان المبارك مرة واحدة في العام ، و سنذكر لكم في هذا الموضوع أهم الأدعية للتراويح التي يمكنك قراءتها أثناء وبعد صلاة التراويح.

دعاء التراويح مكتوب

دعاء التراويح اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك أنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت.

  • اللّهم استُرنا فوق الأرضِ وتحت الأرضِ و يوم العرض عليك.
  • اللهم تقبل منا صيامنا، وقِيامنا، وركوعنا، وسجودنا يا رب العالمين.
  • اللهم وفقنا إلى كل خيرٍ، وارفعْ عنّا كلّ شرٍّ يا غفور يا رحيم.
  • اللهم لا تدع لنا ذنبًا من الذنوب إلا غفرته لنا، ولا عيبًا من العُيُوب إلا سترته يا رب العالمين.
  • اللهم اغفرلنا وارحمنا وتب علينا يا كريم.

بلا شك ايضا ان دعاء القنوت في صلاة التراويح مستحب جدا ايضا ، وذلك لفضله العظيم في الدين الاسلامي.

لماذا سميت صلاة التراويح بهذا الاسم؟

  • أطلقت كلمة التراويح على صلاة التراويح حيث تعود كلمة التراويح إلى كلمة الراحة أو الجلوس، حيث يجلس المصلي أربع مرات بعد كل ركعة.
  • يرى الفقهاء مشروعية الجلوس بعد كل أربع ركعات وذلك كما ورد عن السلف بأنهم كانوا يطيلون القيام فالجلوس من أجل الاستراحة.
  • الجلوس بعد كل أربع ركعات يستحب فيه التسبيح والصلاة على النبي وقراءة القرآن ولا يوجد دعاء معين يدعى في هذا الوقت.

وقت صلاة التراويح

  • أجمع الفقهاء بوجوب وقت صلاة التراويح بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر، لأنها سنة تابعة لصلاة العشاء.
  • يمتد وقت صلاة التراويح حتى قبل طلوع الفجر حسب ما كان يفعله الصحابة.
  • يرى المالكية أنها لابد أن تصلى قبل الوتر وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه (اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ باللَّيْلِ وِتْرًا).      

دعاء بعد صلاة التراويح

هناك الكثير من الأدعية التي يمكنك تكرارها بعد الإنتهاء من صلاة التراويح لنيل الأجر والثواب من الله:

  • اللهم ارحمنا بالقُرآن، واجعله لنا إمامًا، ونورُا، وهُدًى، ورحمةً، وضياءً يُضيء لنا كل الطُرق المُظلمة.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا .. وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا .. وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معـادنـا .. واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير .. واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • اللهم تقبل دعاءنا وصيامنا، وتب علينا واغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر.
  • يامالك الملك، يسر لي أمري كله، ولا تكلني إلى طرفة عين.

دعاء التراويح مختصر و أدعية شاملة لصلاة التراويح

هناك العديد من الأدعية الشاملة للدين والدنيا ولكل المسلمين أجمعين يمكنك قراءتها طوال شهر رمضان المبارك وبعد وأثناء صلاة التراويح وإليك بعضها:

  • اللهم إنا نسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد وقرة عين لا تنقطع ومرافقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أعلى جنان الخلد اللهم اعطنا ولا تحرمنا وزدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا آثرنا ولا تؤثر علينا اللهم يا فالق الحب والنوى ويا منشئ الأجساد بعد البلاء اللهم رغبنا فيما يبقى وزهدنا فيما يفنى واغفر لنا الآخرة والأولى اللهم إنا نعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أبقيتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

حكم صلاة التروايح

حكم صلاة التراويح في ديننا الاسلامي هو سُنة اي انه لا ينبغي العمل على تركها والدليل على ذلك من حديث سيدتنا عائشة رضي الله عنها في المتفق عليه ، واللفظ لمسلم:

“أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في المسجد ذات ليلة فصلى بصلاته أناس، ثم صلى في القابلة فكثر الناس، ثم اجتمعوا من الثالثة أو الرابعة فلم يخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما أصبح قال: “قد رأيتُ الذي صنعتم فلم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم”.

حيث علل النبي صلى الله عليه وسلم التأخر عنها بأنه من الخوف من فرضيتها على هذه الأمة اي ان تصبح فرضا.

عدد ركعات صلاة التراويح

عدد ركعات صلاة التراويح هو ما ورد من فضلها عن النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يحافظ عليها ، وعدد ركعات التراويح هي إحدى عشرة ركعة أو يمكنك جعلها ثلاث عشرة ركعة ، وهذا قد ثبت في صحيح البخاري أن سيدتنا عائشة رضي الله عنها سُئلت كيف كانت الصلاة للنبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان المبارك؟ فقالت:

“ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة”

فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي بهذا العدد وهو أفضل ما تُصَلَى به صلاة التراويح، أو ثلاث عشرة ركعة كما يدل عليه حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى من الليل ثلاث عشرة ركعة.

فضل صلاة التراويح

يبحث الكثير من المهتمين بقيام صلاة التراويح والراغبين في معرفة فضلها وسنذكر لكم فضل صلاة التراويح في شهر رمضان المبارك بالتفصيل في التالي.

  • صلاة التراويح تندرج تحت صلوات قيام الليل حيث تعمل على محو الذنوب والمعاصي والحصول على الأجر والثواب من الله ولك الدليل في الحديث الشريف:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم فيه بعزيمة، فيقول: من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه» (أخرجه البخاري، ومسلم).

  • قيام صلاة التراويح يشرح القلب والصدر ويجعلك تشعر براحة نفسية كبيرة.
  • صلاة التراويح من الصلوات الفضيلة وعظيمة الأجر في شهر رمضان.
  • تعد من الروحانيات التي تبث في نفسك الهدوء والرضا.
  • فضل صلاة التراويح يتمثل في قول أبي هريرة رضي الله عنه “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.

صور دعاء التراويح

دعاء القنوت في صلاة التراويح
دعاء القنوت في صلاة التراويح
دعاء التراويح
دعاء التراويح

أحاديث عن صلاة التراويح

عن عائشة رضي الله تعالى عنها: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ذات ليلة من جوف الليل، فصلى في المسجد، فصلى رجال بصلاته، فأصبح الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا، فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلوا بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عجز المسجد عن أهله حتى خرج لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس، فتشهد ثم قال: أما بعد، فإنه لم يخف علي مكانكم، لكني خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها» (أخرجه: البخاري، ومسلم.

قال أبو هريرة رضي الله عنه: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم فيه بعزيمة، فيقول: من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه» (أخرجه: البخاري، ومسلم).

عن عبد الرحمن بن عبدٍ القارئ قال: “خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط، فقال عمر رضي الله عنه: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارىء واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم إلى أبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم، فقال عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل -يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله-) (أخرجه البخاري.

الى هنا نأتي الى نهاية هذا المقال والذي يتضح لنا أهمية صلاة التراويح وفضل قيامها حيث أنها من السنن التي تمحي الذنب وتجعل في الروح والقلب نور الإيمان ، بالإضافة إلى فضل قيامها كما ذكر عن نبي الله في عدة من الأحاديث النبوية الشريفة ، وايضا ذكرنا لكم دعاء التراويح قصير وافضل ادعية التراويح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد