صلاة الاستخارة بالتفصيل خطوة بخطوة كيفية ادائها 2021

0

صلاة الاستخارة بالتفصيل هي الصلاة التي نتضرع بها إلى الله عز وجل، نطلب منه أن يختار لنا الافضل من بين أمرين تحير العقل في تفضيل أحدهما عن الآخر والاختيار الحسن والصحيح في حياتنا الدنيا والاخرة، وهي من الأعمال المريحة للنفس والقلب اذا اديت بالشكل الصحيح، و نلجأ دائما إلى تلك الصلاة في الكثير من الأحيان من أجل ترك الأمر لرب السماء، يقضي بحكمته وقدرته وقوته وعلمه الذي لا يملكه أحد سواه، ليكون أمره مفعولًا، ويحملنا إلى خير الأمرين وأكثرهم منفعة لنا، وقد أجمع العلماء على أن تلك الصلاة سنة مستحبة.

صلاة الاستخارة بالتفصيل
صلاة الاستخارة بالتفصيل

حكم صلاة الاستخارة 

كثيرًا ما نواجه العديد من الأمور التي يضطرب تفكيرنا نحوها، غير مطمئنين الفكر لاختيار الصواب، ولا نعلم أيهم أكثر نفعًا لنا، فنلجأ إلى الله عز وجل داعين بأسمى الكلمات، لكي يختار لنا الصواب، ويقرب لنا الخير ويبعد عنا الشر.

هذا وقد أجمع المشايخ والعلماء على أن حكم تلك الصلاة ليست فريضة؛ فهي سنة قد اتبعها الرسول صلى الله عليه وسلم، عندما كان يحتار في أمر ما، ويطلب من الله عز وجل أن يقرب له الأمر الصواب والاختيار الصحيح، وقد اتبع المسلمون تلك السنة في قضاء العديد من الأمور والحوائج.

 كيفية صلاة الاستخارة 

كيفية صلاة الاستخارة حيث علمنا المصطفى رضي الله عنه طريقة الاستخارة، بداية من الوضوء، وحتى آخر ركعة بها، وفي ذلك عليك استحضار النية بالأمر المراد استخارة الله من أجله، ثم إتمام الخطوات التالية:

  1. عليك في البداية إتمام الوضوء بكل أركانه، مثل وضوء الصلوات الأخرى.
  2. يلزم النية للقيام بالاستخارة قبل البدء في الصلاة.
  3. تتم الصلاة كأي فريضة علمنا إياها رسولنا الكريم بتكبيرة الإحرام والدخول في الصلاة.
  4. في الركعة الأولى تقوم بقراءة سورة الفاتحة وسورة الكافرون، وفي الركعة الثانية تقرأ سورة الفاتحة وسورة الإخلاص.
  5. بعد إنهاء الركعتين والتسليم، عليك أن ترفع يديك إلى السماء داعيًا الله متضرعًا له بكل أسمائه، طالبًا عفوه ورضاه، ذاكرًا فضله ورحمته، وغفرانه أيضًا.
  6. بعد ذلك صل على نبي الهدى صلى الله عليه وآله وسلم أفضل صلاة وتسليم، ويستحب هنا أن نصلي على النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة الإبراهيمية، والتي نقولها أثناء التشهد وهي
    « اللّهُمَّ صَلّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا صَلَّيْتَ عَلَى إبراهيم وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ وَبَارِكْ عَلَى مُحمَّدٍ وعَلَى آلِ مُحمَّدٍ كمَا بَارَكْتَ عَلَى إبْرَاهيمَ وَعَلَى آلِ إبْرَاهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ » 
  7. عليك بعد ذلك قراءة دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب.
  8. ثم تصلي مرة أخرى على المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم تسليما كثيراً، نفس الصلاة الإبراهيمية التي ذكرناها من قبل.

 دعاء صلاة الاستخارة 

دعاء صلاة الاستخارة هو دعاء عظيم وفيه الخير الكثير باذن الله تعالى ويجب ان نقوله كما مكتوب بدون اي زيادة ولا نقصان.

عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُعَلِّمُنَا الاسْتِخَارَةَ فِي الأُمُورِ كُلِّهَا كَمَا يُعَلِّمُنَا السُّورَةَ مِنْ الْقُرْآنِ يَقُولُ: إذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِالأَمْرِ فَلْيَرْكَعْ رَكْعَتَيْنِ مِنْ غَيْرِ الْفَرِيضَةِ ثُمَّ لِيَقُلْ:

«اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ..

اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ..

اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ. (وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ)

وَفِي رواية « ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ» رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ 1166.

 طريقة صلاة الاستخارة

فيما يخص الاستخارة؛ فهي من السنن التي تدخل السرور إلى القلب وتضيء النفس بهجة وسرور، وعليك اتباع بعض النقاط في حياتك والتي سوف تساهم في إدخال السكينة والطمأنينة إلى نفسك وقلبك ومن ذلك:

  • عليك أن تعتاد استخارة المولى عز وجل في كل أمور حياتك.
  • قم باستخارة الله عز وجل وأنت على يقين تام بأن كل مفاتيح الغيب بيد الله عز وجل، وأن الله عليم بما هو نافع لنا أوضار،وكذلك أن اختيار الله لنا هو أعظم الأمور على الإطلاق.
  •  تعتبر الاستخارة من الصلوات القائمة بذاتها، ولا يمكنك إدخالها بصلاة أخرى مثل صلوات النوافل مثلًا.
  • لا تستحب الاستخارة في الوقت الذي نهى الله عنه بالصلاة فيه، إلا في أضيق الحدود.
  • يحبذ قراءة دعاء الاستخارة، لكن يمكنك قراءته من ورقة ما أو كتاب أثناء الصلاة.
  • يمكنك قراءة دعاء الاستخارة في آخر ركعة قبل التسليم أو بعد الانتهاء منه أيضًا.

كيف اصلي صلاة الاستخارة 

يمكنك بعد الاستخارة أيضًا القيام ببعض النقاط والخطوات، والتي ربما تساعدك على استكمال الاستخارة بشكل صحيح، ومن ذلك:  

  1. البدء بالفعل في عمل الأمر الذي صليت من أجله، والسير في خطاه وانتظر رؤيا أو منام أو مؤشر حول ذلك الأمر الذي تريد استشارة الله عز وجل فيه، سواء جاءك ما يؤكد خيارك أو يعرقل قيامه.
  2. إن لن تحظى باختيار مؤكد حول تلك الاستخارة خلال 3 أيام، يمكنك إعادتها مرة أخرى.
  3. لا تنقص من دعاء الاستخارة شيء أو تزيد عنه شيء فهو يُقرأ كما هو بلا تغيير ولا تعديل.
  4. يمكنك ترك ما تدلك إليه نفسك والسير وراء ما يدلك إليه الله عز وجل.

 وقت صلاة الاستخارة 

وقت الاستخارة حيث تعد الاستخارة من الأمور المحببة والمفضلة عند الله؛ فيها يلجأ الإنسان ويفر من الدنيا وما بها ليطلب من الله العون والمشورة، طالبًا منه الخيار الذي يصلح شأنه ويقرب له الخير ويبعد عنه شرور الأمور وما بطن بها وما ظهر ايضاً.

لقد أكد الكثيرون من المشايخ والأئمة والعلماء على مر الزمان ان استحباب موعد الاستخارة ووقتها، على أن يكون الثلث الأخير من الليل، أي في الوقت الذي يسبق صلاة الفجر، هذا وارد في حديث رسول الله ﷺ فقد قال عليه الصلاة والسلام:-

((ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، حتى ينفجر الفجر))[1] متفق على صحته.

وذلك لأن وقت الفجر هو الوقت هو الذي يسأل فيه رب العالمين عباده هل من داعٍ فأستجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟…. حتى طلوع الفجر وصلاة الفجر.

دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب

دعاء الاستخارة الصحيح مكتوب فللاستخارة فائدة عظيمة للمسلم ربما لا يعرفها الكثيرون، ويمكنك التعرف على أهم فوائد تلك الصلاة والدعاء الخاص بها ومنها:

  • تعني هذه الصلاة اليقين التام بقدرة الله.
  • تمثل ضعف الإنسان في اتخاذ القرار أمام عظمة المولى سبحانه وتعالى.
  • تقرب المسلم من الله بالتضرع له والثناء والحمد له.
  • تعلمنا الصدق في الدعاء والثقة والرضا أيضًا بقضائه عز وجل.

 صلاة الاستخارة للزواج 

صلاة الاستخارة للزواج هي من اهم ما يمكن المرء ان يفعله سواء كان ذكرا او انثى في اختيار شريك حياتها او شريكة حياته لذلك كانت وما زالت صلاة الاستخارة للزواج سنة عند الكثيرين عند الاقبال على الارتباط بأي شخص كائنا من كان ، لذلك سنذكر عليكم دعاء الاستخارة للزواج المأثور والوارد من السنة النبوية الشريفة وهو كالتالي:-

«اللَّهُمَّ إنِّي أستخِيرُك بعِلمِكَ، وأسْتَقْدِرُكَ بقدرتِكَ، وأسأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّك تَقدِر ولا أقْدِر، وتعْلَمُ ولا أعْلَم، وأنتَ علَّامُ الغُيوبِ، اللَّهُمَّ إن كُنت تعْلَمُ أنَّ فِي زَوَاجِي مِنْ (فُلَانٍ) خيرًا لي في دِينِي ومَعَاشِي وعاقِبَةِ أمْرِي فاقْدُره لي ويسِّرْهُ لي ثمَّ بَارِك لي فِيه، وإن كُنتَ تعْلَمُ أنَّ في زَوَاجِي مِنْه شَرًّا لي في دِينِي ومعاشِي وعاقبةِ أمْرِي فاصرِفْهُ عنِّي واصْرِفْنِي عنه واقْدر لي الْخَيرَ حيثُ كان، ثمَّ أرْضِنِي بِهِ».

صلاة الاستخارة للعمل

صلاة الاستخارة للعمل حيث يحدث ذلك عندما يجد الانسان فرصة جديد للعمل فيتحير هل يبقى في عمله الحالي ام ينتقل الى العمل الجديد لذلك يسن ان تصلي صلاة الاستخارة للعمل و دعاء الاستخارة للعمل كالتالي:-

«اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (الدخول في عمل جديد) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ، اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (الدخول في عمل جديد) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي، أَوْ قَالَ: عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ».

كيف اصلي صلاة الاستخارة

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض أهم النقاط الأساسية حول صلاة الاستخارة ، وكيفية القيام بها، والدعاء المتبع بعد تلك الصلاة، وأهم فوائدها أيضًا، كما ذكرنا الوقت المستحب أيضًا لإتمام الصلاة، وأهم التساؤلات التي ربما تقابل المسلم أثناء قدومه على البدء فيها، هذا ونتمنى لكم القبول والسداد في كل أمور دنياكم وآخرتكم.

مراجع

[1] منقول عن موقع ابن الباز

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد