دعاء الفرج العاجل مجرب مكتوب واشهر ادعية الفرج العاجل

0

دعاء الفرج العاجل مجرب مكتوب حيث يعتبر الدعاء من اهم الطاعات لله سبحانه وتعالى، وكما يعلم الجميع ان الانسان في هذه الحياة الدنيا يمر بالكربات والمصائب والمشقات، لذا يجب عليه ان لا ييأس ويتوكل على الله ، فعندما يصاب الإنسان بمصيبة أو ضيق أو يبتلى بأمر ما ، فيشعر بالضيق والحزن والهم يدعو بدعاء الفرج العاجل مجرب مستجاب باذنه تعالى.

يعتبر ما يمر به بمثابة ابتلاء واختبار للانسان من الله لمدى صبره وقوة إيمانه وعزيمته و ثقته بالله سبحانه وتعالى، فيلجأ الإنسان إلى خالقه جل وعلا بالاستغفار و الدعاء لله حتى يغفر له كل ذنوبه واثامه ، حتى يستجيب له وان يصرف عنه هذا البلاء والضيق والحزن والاذى.

 وفي هذه العجالة سنحاول تناول بعض من ادعية الفرج العاجل ، والتي يستحب ان يدعو بها الانسان المسلم لتفريج كربته ومحنته..

 دعاء الفرج العاجل مجرب

دعاء الفرج العاجل مجرب
دعاء الفرج العاجل مجرب مكتوب

  دعاء الفرج العاجل مجرب هو افضل ما يمكننا القيام به لله سبحانه وتعالى ، وحيث ينبغي على الإنسان المسلم التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بالاستغفار والتوبة من كل ذنوبه والاستعانة به والدعاء له حتى يصرف عنه الضيق والحزن والبلاء والمرض ومن اشهر أدعية الفرج العاجل هو ما سنعرضه لكم.
فيما يلي نستعرض لكم اهم ادعية الفرج العاجل، و التي يستحب للانسان المسلم الدعاء بها و الدعاء بالفرج العاجل من اقرب العبادات وافضلها تقرباً له سبحانه وتعالى:-

اللهم يا كريم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مُطَّلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كلّ شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلينا، وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك.

اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق، والحرق، والهرم، وأعوذ بك أن يتخبّطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مُدبِراً.

يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي وقلة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين.

يا أكرم الأكرمين، اللهم ارحمني وارحم جميع المذنبين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، إنّك على كل شيء قدير، اللهم استجب لنا كما استجبت لهم برحمتك، وعجّل علينا بفرج من عندك بجودك وكرمك، إنّك على ما تشاء قدير، ما شاء الله كان، ولا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم، وصلى الله على محمد خاتم النبيّين وعلى آلة وصحبه أجمعين.

ادعية الفرج العاجل من القرآن والسنة النبوية

ادعية الفرج العاجل من القرآن والسنة النبوية كثيرة ومشهورة، حيث ان الجميع يفضل هذه الادعية وذلك لانها مثبتة من القرآن وايضا من السنة النبوية الشريفة ، والتي بالتالي ستنعكس باستجابة سريعة ، فكما ان لدينا اليقين الكامل بأن الله سبحانه وتعالى هو وحده من يُفرج كرب المكروب وهم المهموم ويستجيب دعاء المريض اذا دعاه في جوف الليل او في افضل اوقات استجابة الدعاء ، حيث قال الله تعالىفي محكم تنزيله :- (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ) ، حيث في هذه الاية حث من القرآن الكريم على الدعاء ليستجيب الله لنا ذلك، وهذه بعض من ادعية الفرج العاجل من القرآن والسنة النبوية الشريفة:-

  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.
  • اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظِمْ لي نورًا.
  • اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، واجعلْ لي نورًا في سمعي، واجعلْ لي نورًا في بصري، واجعلْ لي نورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، واجعلْ لي نورًا من بين يديَّ، ونورًا من خلفي، وزِدْني نورًا، وزِدْني نورًا، وزِدْني نورًا.
  • اللهم لك الحمدُ كلُّه، اللهم لا قابضَ لما بسطتَ، ولا مُقَرِّبَ لما باعدتَ، ولا مُباعِدَ لما قرَّبتَ، ولا مُعطِيَ لما منعْتَ، ولا مانعَ لما أَعطيتَ اللهم ابسُطْ علينا من بركاتِك ورحمتِك وفضلِك ورزقِك.
  • اللهم إني أسألُك النَّعيمَ المقيمَ الذي لا يحُولُ ولا يزولُ اللهم إني أسألُك النَّعيمَ يومَ العَيْلَةِ، والأمنَ يومَ الحربِ، اللهم عائذًا بك من سوءِ ما أُعطِينا، وشرِّ ما منَعْت منا.
  • اللهم حبِّبْ إلينا الإيمانَ وزَيِّنْه في قلوبِنا، وكَرِّه إلينا الكفرَ والفسوقَ والعصيانَ واجعلْنا من الراشدين اللهم توفَّنا مسلمِين، وأحْيِنا مسلمِين وألحِقْنا بالصالحين، غيرَ خزايا، ولا مفتونين.

دعاء الفرج العاجل للزواج والزوج

دعاء الفرج العاجل للزواج و دعاء للزوج حيث انها من الادعية المستحبة والتي تقولها الزوجة وترددها لزوجها او لكي تتمكن من الزواج، والتي يجب علينا أن نشكر الله سبحانه وتعالى ونحمده على نعمه ورزقه فى الصحة والعافية والاولاد والزوجة والزوج ايضا ، وغيرها من النعم وهذه بعض من أدعية الفرج للزوج وللعائلة الكريمة :-

اللهُمَّ ربّي، إنّي أسألك لي ولزوجي من الخير كلّه؛ عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشرّ كلّه؛ عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم.

اللّهم إن كان رزق زوجي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك له فيه.

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك أن تفرج كرب زوجي، وتيسر لي أموره، وتوسع له رزقه يا كريم فإنك قادر على كل شيء.

اللهم سخر لزوجي رزقه، واعصمه من الحرص والتعب في طلبه، ومن شغل الهم ومن الذل للخلق، اللهم يسر له رزقًا حلالًا وعجّل له به يا نعم المجيب.

الدعاء بالفرج العاجل

الدعاء بالفرج العاجل من الامور التي يضطر المسلم للقيام بها عندما تقسوا عليه الدنيا فيمر بالهموم والاحزان ، فنسأل الله ان يفرجها علينا وعلى عباده المسلمين، وحيث ينبغي على الانسان المسلم  ذكر الله و الدعاء له سبحانه وتعالى في كل الأحوال والاوقات حتى في الشدائد، وفي كل الأوقات منها أوقات السعادة وأوقات الحزن والشدة ، وحيث ان هناك بعض من ادعية الفرج العاجل القصيرة ومنها :-

اللهم اجعل طريقي مسهلًا وأيامي القادمة أفضل من سابقاتها.

اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق.

اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.

اللهم فرج عني ما أهمني، وتولى أمري بلُطفك، وتداركني برحمتك وكرمك، إنك على كل شيء قدير.

اِلهي عَظُمَ الْبَلاءُ، وَبَرِحَ الْخَفاءُ، وَانْكَشَفَ الْغِطاءُ، وَانْقَطَعَ الرَّجاءُ، وَضاقَتِ الاَْرْضُ، وَمُنِعَتِ السَّماءُ.

يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ.

اللَّهمَّ رحمتَك أَرجو فلا تَكِلني إلى نَفسِي طرفةَ عينٍ، وأصلِح لي شَأني كلَّه لا إلَه إلَّا أنتَ.

اللهم اجبر كسر قلبي، جبراً يتعجب منه أهل السماوات والأرض، جبرا يليق بكرمك، وعظمتك، وقدرتك، يا رب.

اللهم فرج همنا ونفس كربنا واقض عنا ديننا واشف مرضانا وارحم موتانا وأهلك أعداءنا.

دعاء المضطرين للفرج العاجل

دعاء المضطرين هو الدعاء الذي يدعوه المرء ويكون فيه مضطراً لفرج يأتي من الله بسرعة كبيرة، لذلك سنسرد عليك بعضها في التالي:-

اللهم يا رزاق يا رب العالمين، نسألك يا راحم المستضعفين، يارب يا ذا القوة المتين، يا ناصر المستضعفين والمكروبين، يا غياث المستغيثين اغثنا يا كريم ، فنحن عبادك الذين نعبدك ونستعين بك.

اللهم فوضنا كل امورنا اليك، اللهم فجمّلها بالخير والصلاح بما شئت وكيفما شئت انك على كل شيء قدير وبالاجابة قادر.

اللهم يا رب اجعلنا ممن تنظر اليهم فترحمهم برحمة من عندك، وان تجعلنا ممن تسمع دعائهم فتجبهم.

اللهم يا سامع الشكوى والدعاء الهنا مولانا ربنا ورحيمنا، فك ما نحن بع من ضرّ ونجنا من القوم الكافرين.

اللهم لا تجعل ابتلائنا في اجسادنا ، ولاتجعله في مالنا، ولا تجعله يا رب في أهلنا.

اللهم إنا نتوكل عليك فأعنّا وخفف عنا ، اللهم وفقنا وكن معنا، اللهم يا رب واجبر خاطرنا، جبرا يليق بك يا كريم.

اللهم انا دعوناك بعزتك وجلالك العظيم الكبير ، اللهم فلا تصعّب علينا الامور وفرج الكرب والضرّ وما نحن فيه وانت اعلم به منا.

اللهم لا تكسر ظهورنا يا كريم فانا لا نطيق ذلك، واهدنا واهد بنا واجعلنا يا رب سبيلاً لمن اهتدى.

دعاء الفرج السريع

دعاء الفرج السريع من الادعية الفرج السريعة ،والتي يتمنى فيها الانسان من الله الاستجابة بأسرع وقت ممكن ومن امثلتها:-

اللهم يا فارج الهم والغم ، فرج يا رب علينا همنا وغمتنا.

اللهم استرنا يا رب فوق الارض، واسترنا يا رب تحت الارض، واسترنا يا رب يوم العرض عليك.

الهنا ومولانا اشتدت بنا الكربات ففرجها علينا يا كريم.

يا رب انت مولانا ولا مولى لنا غيرك، اللهم لا تحوجنا لاحد غيرك واستجب لنا دعائنا هذا ، ويقول هنا ما يريد الاستجابة له.

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين وبعدها يذكر ما يريد الفرج السريع له.

اللهم اني اسأل بأنك انت الواحد الاحد ، الفرد الصمد ،الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً احد، اسألك يا كريم ان تفرجها علينا وعلى كل عبادك المسلمين.

اللهم رحمة بنا نسألك يا كريم ان تفرج الكربات وان تقيل العثرات وان تنجينا من سوءات الدنيا والاخرة.

يا رب مالنا رب سواك فلا تكلنا الى انفسنا طرفة عين يا عظيم.

اللهم ارحمنا بالقرآن واجعله حجة لنا لا علينا يا كريم.

يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث فأغثنا يا جبار السماوات والارض.

دعاء الفرج مفاتيح الجنان

اللهم اشرح لي صدري ، اللهم ويسرلي أمري، اللهم واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

يا رب انا نواصينا في يديك وقلوبنا في قبضتك انت تتصرف بهما كيفما شئت، اللهم يا مقلب القلوب والابصار نسألك ان ثبت قلوبنا على دينك.

اللهم إنّا نعوذ بك من الهمّ والحزن، وانا نعوذ بك من العجز والكسل، وانا نعوذ بك من الجبن والبخل، وانا نعوذ بك من ضلع الدّين وغلبة الرّجال.

يا رب اني عبدك وقد ضاقت بي الدنيا، فلا تتركني وحيداً يا كريم وفرجها علي يا رب العالمين.

يا رب ضاقت واستحكمت حلقاتها ، يا رب جبرا يتعجب له اهل الارض والسماء يا كريم.

اللهم اني اعوذ بك من ضيق الكربات، ومن ظلم الدنيا واهلها ، ومن ان تؤاخذني بجريرة غيري.

اللهم رحمتك نرجو وعطفك نصبوا اليه فلا تردنا خائبين يا رب العالمين.

يا الله يا فارج الهم والغم فرج همنا وغمنا وضيق صدورنا واخرجنا مما نحن فيه.

دعاء الفرج والهم مجرب سريع الاستجابة

بلا شك ان الدنيا هي دار ابتلاء واختبار للانسان المسلم سواء كان ذكراً او انثى ، لذلك سيمر بها الى حين اخذ ربه امانته، وسيمر بالكثير من الهموم فيها ، هنا نذكر لكم اسرع دعاء للفرج العاجل مجرب وسريع الاستجابة وهو :

اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن ، اللهم اني اعوذ بك من العجز والكسل ، اللهم اني اعوذ بك من الجبن والبخل ، اللهم اني اعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

المذكور اعلاه هو دعاء عظيم جدا ، وفيه جمع للكثير من الامور التي تهم الانسان في حياته الدنيا، والتي معظمها يشكل همومه ، حيث ان المواظبة على هذا الدعاء في اذكار الصباح و اذكار المساء ، يكفينا الهم والحزن والغم وجل المصائب.

دعاء الفرج الهي عظم البلاء

الهي عظم البلاء من الادعية المشهورة والتي نسأل الله فيها ان البلاء الذي حل بنا وبأهلنا وبدارنا كبير جدا ، نسأله انه يفرجها علينا وان يغفرلنا تقصيرنا وان يفك الكرب وهو على النحو المذكور في الاسفل.

اِلـهي عَظُمَ الْبَلاءُ، وَبَرِحَ الْخَفاءُ، وَانْكَشَفَ الْغِطاءُ، وَانْقَطَعَ الرَّجاءُ، وَضاقَتِ الاَْرْضُ، وَمُنِعَتِ السَّماءُ، واَنْتَ الْمُسْتَعانُ، وَاِلَيْكَ الْمُشْتَكى، وَعَلَيْكَ الْمُعَوَّلُ فِي الشِّدَّةِ والرَّخاءِ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، اُولِي الاَْمْرِ الَّذينَ فَرَضْتَ عَلَيْنا طاعَتَهُمْ، وَعَرَّفْتَنا بِذلِكَ مَنْزِلَتَهُمْ، فَفَرِّجْ عَنا بِحَقِّهِمْ فَرَجاً عاجِلاً قَريباً كَلَمْحِ الْبَصَرِ اَوْ هُوَ اَقْرَبُ، يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ، بِحَقِّ مُحَمَّد وَآلِهِ الطّاهِرينَ .

اللهم اكفني يا رب بحلالك عن حرامك، اللهم واكفني واغنني بفضلك عمن سواك.


اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، اللهم اني اعوذ بك من درك الشقاء، اللهم اني اعوذ بك من سوء القضاء، اللهم اني اعذول بك من شماتة الأعداء.


اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، اللهم اني اعذول بك من تحول عافيتك، اللهم اني اعذول بك من فجاءة نقمتك، اللهم اني اعذول بك من جميع سخطك.

اجمل ادعية الفرج العاجل

الى هنا نكون قد انتهينا من كتابة موضوع دعاء الفرج العاجل مجرب مكتوب قصير ، حيث يمكنكم الدعاء به والتقرب الى الله سبحانه وتعالى كي يفرج همكم ويخرجكم من الضيق والشقاء التي يكون الانسان فيه الى اوسع طريق فيه الفرج والسعادة وفك الكربة باذنه تعالى ، وحيث ان الانسان المسلم يجب ان لا ييأس ابداً من كل ما يحل به في هذه الدنيا الفانية لانه يعلم علم اليقين انها زائلة وما عند الله خير وابقى.

ان وجدت لديكم ادعية الفرج العاجل مجربة وتم الدعاء بها وبعد مدة استجاب الله لكم، او كانت لديكم الخبرة في طريقة استجابة دعاء الفرج العاجل فلا تبخلوا علينا بها ، حيث يمكنكم مشاركتنا بها في التعليقات وسنقوم بنشرها بعد التأكد منها باذن الله تعالى ، ولا تنسوا انه سيصيبكم اجرها واجر من دعا بها الى يوم القيامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد