صلاة الاستخارة للزواج من شخص معين مكتوبة 2021

0

صلاة الاستخارة للزواج من شخص معين وشروطها، حيث تعد صلاة الإستخارة من أبرز الصلوات الهامة التي تهم الانسان المسلم في حياته الدنيا كما وضحها لنا الدين الإسلامي الحنيف ، وذلك من أجل إتخاذ القرارات الصائبة في حياته والتي يصعب عليه اتخاذ القرار فيها وذلك نتيجة الحيرة التي يمر بها هل يكمل او يتراجع ، لذلك يلجأ المسلم إلى قدرة الله عز وجل واختياراته له بالقيام بصلاة الاستخارة وخاصة في امر هام جدا كالزواج.

صلاة الاستخارة للزواج
صلاة الاستخارة للزواج

صلاة الاستخارة للزواج حيث ان ذلك يتم من خلال أدائها بشكل كامل ، وبلا شك ان دعاء الاستخارة الصحيح هو من اساسيات هذه الصلاة ، ونقوم بذلك من أجل الوصول إلى قرار في كل الأمور الدنيوية التي نسعى إلى إتخاذ بعض القرارات فيها، بالإضافة إلى كونها عبادة من العبادات التي تقرب العبد من ربه، ولك في هذا المقال كل ما يخص صلاة الإستخارة بالتفصيل.

ماهي صلاة الاستخارة للزواج

يسعى الكثير من الأشخاص لمعرفة ماهي صلاة الإستخارة وكيف يقوم المسلم بتأديتها وإليك تعريفها في النقاط التالية:

  • تعود كلمة استخارة إلى طلب المشورة، والعون من الآخرين، ولكن في مصطلح صلاة الإستخارة يقصد، طلب الخير من الله، والوصول إلى قرار واحد يعد هو الأكثر صواب.
  • تعود أهمية صلاة الإستخارة إلى تيسير الخير من الله، في ذلك الأمر الذي صليت من أجله، بالإضافة إلى وجود بعض المعوقات أمام الخيار الآخر والذي قد يكون غير صالح أو يجلب المكروه للشخص والعياذ بالله.

حكم مشروعية صلاة الاستخارة

لم يترك الدين الإسلامي أي فجوة من الفجوات أو الأحكام الشرعية التي لم يتحدث عنها، حيث نرى أن الأحاديث النبوية التي تحدثت عن صلاة الإستخارة تثبت بكل الأدلة أنها سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حيث ذكرت بعض الأحاديث الشريفة التي تثبت حكم الصلاة وقيام رسول الله بها في بعض أموره من أجل الحصول على الصواب من الله وإليك هذه الأدلة:-

كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُعلِّمُ أصحابَه الاستخارةَ في الأمورِ كلِّها، كما يُعلِّم السورةَ من القرآنِ؛ يقول: ((إذا همَّ أحدُكم بالأمرِ فلْيركَعْ ركعتينِ من غيرِ الفريضةِ، ثم لْيقُل: اللهمَّ إني أستخيرُك بعِلمك، وأستقْدِرُكَ بقُدرتِك، وأسألُك من فَضلِك؛ فإنَّك تَقدِرُ ولا أَقدِرُ، وتَعلمُ ولا أَعلمُ، وأنت علَّامُ الغيوب، اللهمَّ فإنْ كنتَ تَعلَمُ هذا الأمْرَ- ثم تُسمِّيه بعَينِه- خيرًا لي في عاجلِ أمْري وآجلِه- قال: أو في دِيني ومعاشي وعاقبةِ أمري- فاقْدُرْه لي، ويَسِّره لي، ثم بارِكْ لي فيه، اللهمَّ وإنْ كنتَ تعلمُ أنَّه شرٌّ لي في دِيني ومعاشي وعاقبةِ أمْري- أو قال: في عاجِلِ أمْري وآجِلِه- فاصْرِفني عنه، واقدُرْ لي الخيرَ حيثُ كانَ ثمَّ رضِّني به

عن ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما قال: ((شهِد عندي رجالٌ مرضيُّون، وأرْضاهم عندي عُمرُ: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نَهى عن الصَّلاةِ بعدَ الصُّبحِ حتَّى تُشرِقَ الشمسُ، وبعدَ العصرِ حتَّى تغرُبَ

اللهُمَّ إنِّي أسْتَخيرُكَ بعِلْمِكَ، وأسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأسْألُكَ مِنْ فضلِكَ العَظِيم، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولا أعْلَمُ، وأنْتَ عَلاَّمُ الغُيوبِ، اللهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أن هذَا الأمرَ -ويسمي الشيء الذي يريده- خَيرٌ لي في دِيني ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمْري عَاجِلهِ وآجِلِهِ فاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لي، ثمَّ بَارِكْ لي فيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومَعَاشي وعَاقِبَةِ أمري عَاجِلِهِ وآجِلِهِ فَاصْرِفْهُ عَنِّي، وَاصْرِفْنِي عَنْهُ، واقْدُرْ لِيَ الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي بِهِ.

كيفية طريقة صلاة الاستخارة

لكل صلاة من الصلوات الغير واجبة، مجموعة من الخطوات والإجراءات التي يجب أن يعرفها الشخص المسلم، وأن يتقنها، كصلاة الإستخارة، وإليك طريقة تأديتها بالخطوات:

  • الوضوء أولاً، حيث أن الوضوء يعد الخطوة الأولى عند أداء أي صلاة، سواء كانت سنة، أو فريضة.
  • استحضار النية.
  • تصلى الركعة الأولى، ويقرأ فيها سورة الفاتحة، ومن ثم سورة الكافرون.
  • يقوم بتأدية الركعة الثانية، والأخيرة، ويقرأ سورة الفاتحة، ومن ثم سورة الإخلاص.
  • بعد تأدية الركعتين، تقوم برفع يديك إلى أعلى، والقيام بالصلاة على النبي محمد صلى الله عليه، ويفضل أن تكون بالصيغة الإبراهيمية.
  • تقوم بقراءة دعاء الإستخارة، ويفضل النوم بعدها، أو الجلوس بمفردك من أجل البعد عن أي مشتتات أو ضغوط خارجية.

شروط صلاة الاستخارة

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها عند أداء صلاة الإستخارة نعرضها إليك في النقاط التالية:

  • استحضار النية مسبقاً.
  • أن تكون على وضوء وطهارة.
  • يفضل أن يكون الأمر الذي يصلي الشخص من أجله خير وفيه طاعة إلى الله، وأن يبعد عن الشبهات بشكل واضح.
  • قراءة دعاء الاستخارة وذكر الأمر الذي ترغب في اختياره أو تجنبه.

وقت صلاة الاستخارة

من المعروف أن صلاة الاستخارة تصلى في أي وقت يناسب الشخص، ولكن بعيداً عن الأوقات التي نهى عنها رسول الله وهي:

  • ما بعد صلاة العصر مباشرة حتى صلاة المغرب.
  • بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس 
  • قبل الظهر تقريباً بربع ساعة، حيث يكون وقت اختفاء الشمس.

كما أن هناك توقيت مناسب ومفضل لأداء تلك الصلاة وهو:

  • في الثلث الأخير من الليل.
  • قبل صلاة الفجر مباشرة.

صلاة الاستخارة للزواج

تسعى الكثير من الفتيات والشباب المقبلين على خطوة الزواج إلى تأدية صلاة الإستخارة، ويرجع ذلك إلى الرغبة في معرفة الخير ومدى الخوف الواقع من اتخاذ خطوة جديدة نحو اختيار شريك الحياة المناسب وإليك صيغة الدعاء بالتفصيل:

اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من ….. بنت …… خير لي لي ديني و دنياي وعاقبة أمري، فيسره لي، ومن ثم يستكمل الدعاء ولكن بقول ( وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شرا لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فابعده عني).

وبذلك يترك الأمر بيد الله، فإذا تقرب منه الشئ كان خيراً والله أعلم، وإن كان شرا سيحدث الله بعد ذلك أمراً.

دعاء صلاة الاستخارة

عند تأدية هذه الصلاة لابد من معرفة الدعاء الخاص بها، حيث يتم قراءته في نهاية الصلاة، وإليك صيغته كاملة:

   «اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ.. اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي؛ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ.» ثم تصلي على النبى مرة ثانية.

صلاة الاستخارة وشروطها، من الأمور الهامة التي يبحث عنها الكثير من، حيث تساعدهم في اتخاذ القرارات، والشعور النفسي بالراحة، وتوخي بعض المخاطر التي قد تكون ناتجة عن اتخاذ قرارات سريعة غير مدروسة، ولذلك حثنا الدين الإسلامي، على اتباع سنن رسول الله الكريم، لكي لا نشقى ولا نحزن.

عزيزي القارئ الى هنا نأتي الى نهاية مقالتنا والتي ذكرنا لكم فيها صلاة الاستخارة مع شرح كامل عنها من حيث شروطها و حكمها وطريقة ادائها ومشروعيتها بالاضافة الى الوقت المحبب لادائها ايضا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد