دعاء السفر مكتوب كامل من السنة النبوية

0

دعاء السفر مكتوب كامل من السنة النبوية من أهم الادعية التي يحتاجها المسلم المسافر أن يقرئها عند كل سفرة ، سواء كان السفر بالدابة او بالسيارة او بالقطار أو بالطائرة أو أي وسيلة أخرى ، وهنا نحن عزيزي المسلم نضع بين يديك كل ما تود معرفته عن دعاء السفر.

دعاء السفر مكتوب كامل
دعاء السفر مكتوب كامل

دعاء السفر للأطفال، ودعاء السفر بالسيارة وللحبيب، ودعاء الأطفال عن السفر، وندعو دائما ان يتقبل الله الثواب والأجر للدعاء في السفر وان يسهل سفرنا ويغفرلنا ويتوب علينا. 

دعاء السفر مكتوب كامل من السنة النبوية

كثيرا ما يحتاج الشخص الى السفر لأسباب مختلفة، قد يسافر المرء من اجل الدراسة أو العلاج او الحج او الترفيه ، ومع اختلاف الأسباب نحتاج الى الدعاء الى الله عز وجل لنطلب حفظه ورعايته خلال السفر حتى نصل الى وجهتنا ويسهل الله لنا دربنا ونعود سالمين الى ديارنا دون ان يصيبنا أي مكروه او شر.

ونذكر لكم الان دعاء السفر مكتوب :-
الله أكبر، الله أكبر، الله اكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوي عنا بعده ، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل ” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن ” آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون. رواه مسلم.

دعاء السفر كامل 

جاء في السنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم إن هناك دعاء للسفر والحفظ خلال الطريق وحتى تمام الوصول، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : – الله أكبر، الله أكبر،الله اكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطوي عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل ” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن ” آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون. روا\ه مسلم.

وجاء في حديث آخر أن المقيم يمكنه أن يودع المسافر بدعاء للحفظ، حيث روى أنس بن مالك رضى الله عنه:” جاء رجل إلى النبي صلى الله علية وسلم فقال يا رسول الله إني أريد سفرا فزودني قال:( زودك الله التقوى) قال زدني قال: (وغفر ذنبك) قال زدنى بأبي انت وأمي قال: (ويسر لك الخير أينما كنت)”.

ووردت صيغة أخرى عن ابى هريرة رضى الله عنه قال: “(ودعني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه) وفي رواية عبد الله بن يزيد الخطمي أنه قال: (كان النبي صلى الله علية وسلم كان يودع الجيش قال: (أستودع الله دينكم وأمانتكم وخواتيم اعمالكم)”.

دعاء السفر للحبيب

يستحب للزوجات الدعاء لأزواجهن عند السفر للتحصين من أي شرور في الطريق والسفر، فالدعاء عند السفر يجعل الإنسان في معية الله وفى حفظة ورعايته، ومن أحب الادعية الدعاء للزوج الحبيب عند السفر أن تدعو الزوجة قائلة:-

  • ” اللهم ان زوجي الذي لا أرى حياتي بعده مسافر، فأحفظه لي بعينك التي لا تنام، اللهم انى استودعك زوجي فأجعله في ودائعك التي لاتضيع”ويمكن أيضا أن ندعو قائلين:- “اللهم انى استودعتك أبي وأمي وأهلي وزوجي وابنائي، اللهم احفظهم بعينك التي لا تنام”.
  • “اللهم احفظ لنا الغائبين وردهم لنا سالمين يا الله يا ارحم الراحمين، اللهم ارزقهم الصحة والعافية وردهم لنا سالمين غانمين، غير مفقودين، اللهم انى استودعك أهلي وانت الرحيم الحفيظ.”
  • ” اللهم انى استودعتك أهلي وأحبتي وزوجي وابنائي، اللهم لا تريني بأسا بهم، وابعد عنهم اي ضرر قد يمسهم فيمسني اضعافه، اللهم احفظهم ووسع رزقهم واجعلهم في مأمن من كل شيء”.

دعاء السفر للأطفال

 وعند سفر الأولاد يمكن أن نقرأ لهم دعاء السفر الله أكبر، الله أكبر، الله اكبر سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون. اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والاهل ” وإذا رجع قالهن وزاد فيهن ” آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.

حيث يمكن ايضا أن نضيف اليه دعاء بسيط وهو:” اللهم إنك وهبت لي (ونذكر أسماء الأولاد والبنات) من غير حول منى ولاقوة، فاحفظهم بحفظك بلا حول مني ولا قوة” ويمكن أن تستطرد في دعائنا ونقول” اللهم أحفظهم من أي مكروه يصيبهم ومن أي شر ومن أي مرض، اللهم لا تجعل ابتلائي فيهم، اللهم أجعلهم من صالح عبادك وحفظة كتابك، ومن أسعد الناس دينا وعبادة، واسعد حياتهم وارغد عيشهم، واغنهم بحلالك عن حرامك واغنهم بفضلك عن سواك”.

دعاء السفر بالسيارة قصير

يحتاج المسلم الذي يسافر بصفة مستمرة بالسيارة سواء للعمل او لقضاء متطلباته الى التحصن بالأدعية والأذكار التي تمنحه السلام والاطمئنان طوال رحلته وترده سالما إلى بيته وأهله، لأن أهم ما يريح الانسان ويطمئن قلبه هو اتكاله على الله وعلى حفظه ورعايته، أيا كانت الرحلة بعيدة او قريبة، فان الدعاء امر أساسي لكل مسلم.

فيدعو الشخص الذي يودع المسافر قائلا: ” انى استودعك الله الذي لا تضيع ودائعه ” ويرد المودع قائلا:” أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم أعمالك، زودك الله الله التقوى، ويسر لك احوالك أينما كنت”.

وكان ابن عمر رضي الله عنه يقول للرجل الذي يريد السفر:” أن ادنُ مني أودعك كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا فيقول: أستودع اللَّه دينَك وأمانتك وخواتيم عملك”.

جاء أيضاً عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رجلاً قال يا رسول الله إني أريد السفر فأوصني، قال: عليك بتقوى الله والتكبير على كل شرف، فلما أن ولى الرجل قال: اللهم اطو له البعد وهون عليه السفر.

وعن أنس رضي الله تعالى عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أريد السفر فزودني، قال: زوَّدك الله التقوى. قال: زدني. قال: وغفر ذنبك. قال: زدني بأبي أنت وأمي: قال: ويسر لك الخير حيث ما كنت.

دعاء السفر بالطائرة

دعاء السفر بالطائرة مستحب عند السفر لأغراض العمل او الحج او لغيرها من الأغراض، حيث يقول المسافر ” الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ، اللهم إنا نسألُكَ في سفرنا هذا البرَّ والتقوى”.

وعن عبداللَّه بن سَرْجِس، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-إِذا سَافَرَ يَتَعوَّذ مِن وَعْثاءِ السَّفرِ، وكآبةِ المُنْقَلَبِ، والحَوْرِ بَعْد الكَوْنِ، ودَعْوةِ المَظْلُومِ، وسُوءِ المَنْظَر في الأَهْلِ والمَال». رواه مسلم.

دعاء السفر للمريض

دعاء السفر للمريض ، وحيث ان المرض هو ابتلاء من الله سبحانه وتعالى ، والكثيرون يحاولون السفر بالمريض الى دول اخرى للعلاج بذلك كان الدعاء مهم جدا لهم لما له من اثر كبير على نفسية المريض واهله.

ومن افضل الدعاء للمريض هو ان يدعو المريض لنفسه عند سفره من أجل العلاج، حتى يكون الله عونه وسنده في رحلته، ويدعو الله أن يبعث الشفاء العاجل ويعود سالما معافا الى بلده، ويمكن ان يدعو المريض بعدد من الادعية المأثورة الطيبة مثل ادعية السفر للمريض التالية:-

  • ربي استودعك راحة قلبي وصحه جسدي، وشفائي من كل سقم ومرض، واستودعتك ادعيه فاض قلبي بها فأستجبها لي، اللهم انت الشافي المعافى الكريم.
  • اللهم يا رحمن سلم “نقول اسم المريض هنا” وكل مسافر من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب وارجعهم الينا بصحة وعافية اللهم اشفهم شفاء لا يغادر سقماً.
  • اللهم اني أناجيك بقلب يملئه الايمان و الأمل بالأجابة فلا ترد قلبي اللهم أشفي “وهنا نذكر اسم المريض” وأغرس في نبضه الراحة وفي جسده عافية لاتفارقه أبدا ربي أستودعك إياه يامنزل الشفاء ورافع البلاء ويامجيب الدعاء يامن تعيد المريض لصحته ويامن تستجيب الدعاء ارجعه لنا سالما معافا يا كريم.
  • اللهم اشفه وارجعه سالما بصحة وعافية، اللهم اشفه شفاءا لا يغادر سقما، وارفع عنه البلاء والمرض.
  • اللهم اشفي كل من هو مريض من احبابنا وارجعهُ من سفرهِ بكامل الصحة والسلامة والعافية.
  • اللهم أني أسألك قلبا خاضعا خاشعا لك اللهم أني أستودعك نفسي ومالي وذريتي ووالدي وأقربائي وأحبتي جميعا وأحفظهم من كل مكروه وسوء اللهم أشرح لي صدري ويسر لي أمري وحقق أمنياتي بالوجه الذي يرضيك عني اللهم أشفي مرضى المسلمين وخفف عنهم أوجاعهم.

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد عرضنا عليك في إيجاز كافة التفاصيل الخاصة بدعاء السفر، ودعاء السفر عند ركوب السيارة وركوب الطائرة، ودعاء السفر للأطفال و للحبيب والزوج، ونرجو ان يكون المقال وافيا كافيا لكل ما يخص الادعية الدينية الخاصة بالسفر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد